ركّز عضو تكتل "​لبنان​ القوي" النائب ​شامل روكز​، على أنّ "​14 آذار​ هو تاريخ مهمّ بالنسبة للبنان، سواء في عام 1989 أو 2005. فتاريخ 14 آذار 1989 كان انطلاقة ​حرب التحرير​ في فترة كانت صعبة وقاسية علينا، ورمزيتها كبيرة بالنسبة لنا، لا سيما للجيش اللبناني".

وأوضح في حديث تلفزيوني، أنّ "شعار 14 آذار 2005، أي حرية وسيادة واستقلال، أساسي ومهمّ في ​تاريخ لبنان​، وهو يوم لا يُنتسى".

وشدّد روكز من جهة ثانية، أنّ "المشكلة في مؤتمر "​بروكسل​ 3" أنّه لا يطرح عودة ​النازحين السوريين​ إلى بلدهم، بقدر ما يطرح حقنة دعم للنازحين أينما هم متواجدون، وهذا ليس إيجابيًّا كثيرًا بالنسبة لنا كحكومة وكدولة لبنانية"، لافتًا إلى أنّ "غياب وزير الدولة لشؤون النازحين ​صالح الغريب​ عن الوفد اللبناني إلى المؤتمر هو شأن داخلي، ولن يؤثّر على المؤتمر إذ يتواجد رئيس الحكومة والوفد المرافق، لكن سيكون له تداعياته الداخلية على التضامن الحكومي".

وبيّن أنّ "ما نطلبه أنّ تُعطى المساعدات الدولية للنازحين إذا ذهبوا إلى ​سوريا​، بدلًا من إعطائها إلى النازحين في لبنان، وعندها ستزيد أعداد النازحين العائدين"، معلنًا "أنّني مع التنسيق بين الدولتين اللبنانية والسورية بموضوع العودة، فهذه مصلحتنا والأزمة تخصّنا، ولا يمكن القول إنّنا نحيّد نفسنا عن الصراع داخل سوريا. كما يجب ألّا نتحجّج بالتطبيع الّذي يحصل مع العدو، لا مع دولة جارة". ونوّه إلى أنّ "هذا الملف لا يحتاج إلى أزمة داخلية".