لفت نائب رئيس حزب "الكتائب ال​لبنان​ية" ​جوزيف ابو خليل​، الى "أهمية ذكرى إستعادة ​شهداء المقاومة​ وأن نستعيد محطات من التاريخ لنأخذ عبرة مما حصل وما حصل كان يتمحور حول لمن السلطة على الاراضي اللبنانية؟ هل لمنظمات التحرير الفلسطينية أو ​الدولة اللبنانية​؟"، مشيرا الى أن "الدولة ارغمت على تعطيل جيشها وأصبحت منزوعة ​السلاح​، والمقاومة هي للدفاع عن الشرعية فالدولة هي التي تحمي ​الانسان​".

وبين أبو خليل، في حديث إذاعي أنه "آنذاك منظمة التحرير الفلسطينة سيطرت على لبنان، وأقامت حرب على ​اسرائيل​ من لبنان ونحن كنا أكبر المتضررين"، مشددا على أن "الخطأ الكبير أننا أجزنا للفلسطينيين القيام بعمل مسلح من داخل الأراضي اللبنانية".

وشدد على "أننا قاومنا بشرف ولم يكن بيدنا السلاح والقدرات التي تملكها منظمة التحرير، والمقاومة كانت عملاً فدائياً للدفاع عن حقنا ولم يكن يجوز وضع حقين وجها لوجه. نحن حاولنا المستحيل، واضطرينا أن ندافع عن أنفسنا ولم يكن هناك مفراً ومقاومتنا شريفة ونفتخر بها"، معتبرا أن "​حزب الله​ يقوم اليوم بالدور الذي كانت تقوم به منظمة التحرير بحيث يمكن القول أن هناك صراع بين دولتين أي بين حزب الله والدولة ونحن نبحث اليوم عن الدولة".