ذكرت وكالة "​روسيا​ اليوم" أنه "ينطلق الأربعاء في عاصمة ​كازاخستان​ نورسلطان، الاجتماع اليوبيلي الخامس للاتحاد الاقتصادي الأوروآسيوي، ويتوقع أن يبحث تعزيز التكامل في أوراسيا وتوسيع دائرة شركاء الاتحاد".

يذكر أن الاتحاد الاقتصادي الأوروآسيوي تأسس في العام 2014 على أساس المجموعة الاقتصادية الأوروآسيوية. ويضم حاليًا 5 دول، هي روسيا و​بيلاروس​ و​أرمينيا​ وكازاخستان و​قيرغيزستان​. وحصلت ​مولدوفا​ على صفة دولة مراقبة في الاتحاد عام 2018.

وتجدر الشارة إلى أنه سيشارك في الاجتماع اليوبيلي للاتحاد في كازاخستان، كل من الرؤساء الروسي ​فلاديمير بوتين​، والبيلاروسي ​ألكسندر لوكاشينكو​، والكازاخستاني قاسم - جومارت توكاييف، والقيرغيزستاني سورونباي جينبيكوف، ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيا، إضافة إلى الرئيس المولدوفي إيغور دودون، والرئيس الطاجيكستاني إمام علي رحمن والرئيس السابق لكازاخستان نور سلطان نزرباييف بصفتهما ضيفا شرف.

وأعلن المكتب الإعلامي للرئاسة الروسية أن رؤساء الدول الأعضاء في الاتحاد سيبحثون نتائج عمل الاتحاد خلال السنوات الخمس الأولى من إنشائه، وسيقومون برسم مسار مهام تتعلق بتوسيع التعاون بين الدول الخمس في شتى المجالات، وسينظرون في آفاق النشاط الدولي في إطار الاتحاد.

كما سيتم اعتماد ركائز استراتيجية الاقتصاد الكلي للدول الأعضاء للفترة 2019-2020، ومجموعة من الوثائق المتعلقة بتحرير أسواق السلع والخدمات والتعاون في الاقتصاد الرقمي.