اعتبر ​السفير الروسي​ في ​لبنان​ ​ألكسندر زاسبيكين​ خلال تنظيم مؤسسة ​فؤاد شهاب​ لقاء، في فندق فينيسيا، عن "​روسيا​ ونحن" ان "هناك مرحلة انتقالية في ​العالم​ على صعيد الانظمة، مع سعي كل طرف الى اثبات حضوره، مع القناعة ان كل ما يحصل هو مرحلي"، مشيراً إلى أن "وجود قطب واحد سابقا ادى الى كوارث في حياة الشعبين، لذلك لا بد من حصول توازن وليس ثنائية بين قطبين. كما كان في ايام ​الاتحاد السوفياتي​ مقابل القطب الاميركي".

وأعلن ان "هدف ​روسيا اليوم​ هو ايجاد توازن في ال​سياسة​ الدولية"، عارضا لفكرة "التعاون بين روسيا ومن يرغب بهذا التعاون"، مشيراً إلى "أننا نسعى للعمل ضمن الفريق"، منتقدا "من لديهم قناعة بان لروسيا مطامع امبراطورية"، مشيرا الى ان "اي رغبة بالعودة الى زمن الاتحاد السوفياتي فكرة غير صحيحة".

ووصف ما تقوم به دول جمهوريات البلطيق بانها "حفلة جنون مدعومة من الغرب"، نافيا "التدخل الروسي في ​اميركا​ او ​اوروبا​"، كاشفاً عن "تطوير علاقات روسيا مع الدول حسب امكاناتها، وينطبق الامر على دول في ​الشرق الاوسط​ حيث لدينا مصالح ولا سيما في مجالي الامن والتنمية"، رافضا "اي فتنة ومقدما النصائح للاخرين بعدم القيام بفتن سواء كانت ديموقراطية او دينية. وأكد ان روسيا تقف ضد مثل هذه الثورات"، مشيرا الى "ما حصل في الستينات وفي بعض الدول الروسية".