التقى ​البابا فرانسيس​ قائد لواء "بيرساجليري" غاريبالدي من كازيرتا العميد الركن ديوداتو أبانيارا، يرافقه المرشد العسكري المسؤول في ​الجيش​ الإيطالي الأب كلاوديو مانكوزي اللذين أنهيا مهمتهما في ​اليونيفيل​ في ​لبنان​ الشهر الماضي ضمن بعثة " ليونتي 25".

وشكر البابا فرانسيس للجنرال أبانيارا إنجازاته، وأعلن أن الكنيسة هذه هي "علامة نبوية تجنى من خلالها ثمار السلام والإخاء".

أما رئيس مجمع الكنائس الشرقية ​الكاردينال ليوناردو ساندري​ فقد شكر بدوره الجنرال وركزّ على "الأهمية التاريخية لمهمتة ونوّه بالأثر الاجتماعي والديني الهام لهذه الكنيسة".

وكان البطريرك ​مار بشارة بطرس الراعي​ والبطريرك ​اغناطيوس يوسف الثالث​ يونان قاما بزيارة الكنيسة وأشادا بأهميتها. كذلك بطريرك ​الروم الملكيين الكاثوليك​ يوسف عبسي أرسل وقلدّ كلا من الجنرال قائد البعثة والأب المرشد "صليب القدس المذهب" في شباط الماضي. أما الرئيس الأعلى لحراس الأرض المقدسة صاحب السيادة فرنسيس باتون فقد منحهما أهم ميدالية فخرية، والتي تسمى "Grato Animo".

يذكر أن خلال مهمة البعثة في لبنان، نظم في شمع لقاء بين مختلف الأديان اتصف بالتاريخي في 24 كانون الثاني، كما تم بناء أول كنيسة تتبع الطقس اللاتيني في تلك البقعة من ​جنوب لبنان​ على اسم "العذراء مريم سيدة الكرمل والقديس البابا يوحنا الثالث والعشرون"، وقد كرسها رئيس أساقفة ​وزارة الدفاع​ الإيطالية المطران سانتو مارسيانو في 18 آذار 2019.