أوضح منسق ​اللجنة الاسقفية للحوار المسيحي​ - الإسلامي في محافظتي ​الشمال​ وعكار جوزيف محفوض أنه "جال مع وفد على القيادات الروحية والأمنية في محافظة عكار يرافقه رئيس مجلس الجالية اللبنانية في ولاية فيكتوريا، ومستشار وزير ​العدل​ الاسترالي لشؤون حقوق الإنسان في ​الدول العربية​ مايكل خيرالله، والخبير في الطب الشرعي والجنائي ​محمد أيوب​".

ونقل محفوض إلى كل من التقاهم، تحيات رئيس اللجنة المنبثقة عن ​مجلس البطاركة والاساقفة الكاثوليك​، راعي ابرشية ​الفرزل​ وزحلة و​البقاع​ للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش، وعضو اللجنة قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان نقولا منصور.

وكانت المحطة الأولى في الجولة، في "دائرة الاوقاف الإسلامية" في حلبا، حيث عقد لقاء مع رئيس الدائرة الشيخ مالك جديدة، في حضور المفتش الإداري في دائرة الأوقاف الشيخ فواز الحولي، والشيخ محمد الحسن.

وأثنى الوفد على دور الشيخ جديدة في دائرة الأوقاف، موجها التحية من خلاله إلى مفتي الجمهورية اللبنانية عبد اللطيف دريان.

ونوه جديدة من جهته بنشاطات اللجنة في عكار، محملا الوفد الزائر "سلاما خاصا الى المطران درويش".

ومن ثم انتقل الوفد إلى المحكمة الشرعية في سرايا حلبا، وكان في استقبالهم رئيس المحكمة الشيخ أسامة الرفاعي، في حضور عدد من المشايخ.

واقترح الرفاعي عقد ندوة أو محاضرة للجنة عن أهدافها ونشاطاتها في عكار.

بعدها إنتقل الوفد الى "المديرية الإقليمية لجهاز أمن الدولة" في محافظة عكار، والتقى المدير الإقليمي العقيد ريمون بو معشر، في حضور عدد من الضباط.

ونوه الوفد الزائر بجهاز أمن الدولة، موجها التحية إلى المدير العام اللواء الركن أنطوان صليبا.

كما وزار الوفد رئيس "شعبة معلومات الأمن العام" الرائد وسيم الصايغ، مثنيا على دوره وعلى دور المؤسسة ومديرها العام اللواء الركن عباس ابراهيم.

ومن ثم زار الوفد آمر "مفرزة الشرطة القضائية" العقيد فادي بيطار، ومساعده العقيد عامر الحسن.

كما وزار الوفد أيضا "سرية الدرك في حلبا"، حيث كان لقاء مع العقيد ايلي رفول، قبل أن تختتم الجولة بزيارة النائب السابق وجيه البعريني في دارته في وادي الريحان.