رحّب رئيس أساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران ​عصام يوحنا درويش​، بوفد من 130 فرنسيًّا، لبّى دعوته إلى ترويقة في "طاولة يوحنا الرحيم" في زحلة، بعد أن خاض مغامرة لمدّة عشرة أيام في ​البحر المتوسط​ انطلاقاً من ​مرسيليا​ في ​فرنسا​ وصولًا إلى جونية في ​لبنان​ ومن ثمّ إلى زحلة".

وركّز على أنّ "مبادرتهم فعل محبّة تجاه لبنان والمؤسسات الّتي تُعنى بالفقراء والمحتاجين".

أمّا فيدال فنوّه بـ"العمل الجبّار الّذي يقوم به "مطعم طاولة يوحنا الرحيم"، وأعلن أنّ "أعضاء الوفد سيكونوا بمثابة سفراء لطاولة يوحنا الرحيم في فرنسا و​أوروبا​، وأنّه مستعد لتكرار المغامرة سنويًّا".

وكان الفرنسيون قد قدموا الى لبنان في مغامرة بحرية حملت اسم "La Route Du Liban"، انطلقت من مرسيليا في فرنسا في 16 حزيران الماضي وكانت لها محطات عدّة، من ميناء بونيفاسيو في الطرف الجنوبي من ​جزيرة كورسيكا​ إلى ميناء ليباري في ​إيطاليا​، فميناء كالاماتا- جنوب ​اليونان​، من ثمّ ميناء آغيوس نيكولاوس في اليونان، وصولًا إلى ميناء لاتشي في قبرص ومنه إلى ​مرفأ جونية​ في لبنان، بقيادة أشهر البحارة جان ماري فيدال البالغ من العمر 75 عامًا.

وتأتي هذه الرحلة دعمًا للمسيحيين المضطهدين في ​الشرق الأوسط​ بعد الحروب الّتي واجهتهم، ودعمًا لمؤسسات الكنيسة ومن بينها مطعم "طاولة يوحنا الرحيم" في زحلة، وتأكيدًا لحقّ جميع الناس في العيش بحرية وسلام ومن دون ضغوط جسدية أو معنوية.

يُذكر أنّ "طاولة يوحنا الرحيم" هو مطعم مجاني أنشأته مطرانية الروم الكاثوليك في زحلة منذ خمس سنوات.