أعلن مصدر ب​وزارة الخارجية الروسية​ لوكالة "​سبوتنيك​" أن "​موسكو​ على علم باحتجاز ​الأمن​ الأوكراني للناقلة الروسية، وتنتظر توضيحات من السلطات الأوكرانية، وأن على ​أوكرانيا​ التفكير جيدا في عواقب هذه الخطوة"، مشيراً إلى أنه "يجب بحث كل التفاصيل وعدم الاستعجال في الاستنتاجات النهائية، وبحث اعتراضات السلطات الأوكرانية تجاه الناقلة الروسية​. لقد تم الإعلان عن أنها بسبب حادث كيرتش، لكننا حتى الآن لا نعرف عدد أفراد الطاقم أو عن توجيه اعتراضات محددة للبحارة".

وأكد "اننا سنتخذ التدابير اللازمة ولا أود أن أفكر بأن هذا هو أول إجراءات السلطات الأوكرانية بعد ​الانتخابات​، كما لا أرغب في الاعتقاد بأن هذه الخطوة تأتي كوسيلة لجمع مواد للتبادل وعلى أوكرانيا التفكير جيدا في عواقب ما يحدث".

وكان المكتب الصحفي لمجلس الأمن الأوكراني قد أعلن أن "المجلس احتجز ناقلة النفط الروسية "NEYMA" التي قامت في تشرين الثاني عام 2018 بتقييد حركة سفن المدفعية المدرعة الصغيرة "نيكوبول" و"بيرديانسك" وزورق السحب "ياني كابو" التابعة للقوات البحرية الأوكرانية في مضيق كيرتش"، مشيرًا إلى أن "المجلس قام بذكل بالتعاون مع النيابة العسكرية الأوكرانية"، كاشفًا عن أنه "يجري حاليًا إعداد الوثائق الضرورية إلى المحكمة لاعتقال ناقلة النفط الروسية".