في سياق متابعتهما للمشاريع الانمائية في ​قضاء بشري​، عقد نائبا القضاء ​ستريدا جعجع​ وجوزاف اسحق اجتماعاً، في معراب، خصص للبحث في المراحل التي قطعها المشروع النموذجي للصرف الصحي في منطقة بشري والمموّل بموجب قرض من ​الوكالة الفرنسية للتنمية​ .

ويأتي هذا المشروع كنتيجة للتجربة الناجحة التي تمثلت بتنفيذ محطة تكرير للمياه المبتذلة وشبكات للصرف الصحي في منطقة الحريم في مدينة بشري، والتي تمّ تمويلها وتنفيذها من قبل الوكالة الفرنسية للتنمية ، ووضعت في الخدمة منذ اكثر من ثلاث سنوات . وبالاضافة الى محطة التكرير هذه ، يتم حاليا ً تنفيذ شبكات للصرف الصحي لخدمة مدينة بشري ومنطقة الارز، بتمويل من الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي.

اما المشروع النموذجي للصرف الصحي في منطقة بشري ، فيتضمن انشاء شبكات متكاملة للصرف الصحي في قرى وبلدات القضاء وهي: بان، بلوزا، ​حدشيت​، ​بقاعكفرا​، بقرقاشا، ​بزعون​، ​حصرون​، ​الديمان​، بريسات، حدث الجبة، قنيور، بيت منذر، قنات، مزرعة بني عساف، مزرعة بني صعب، برحليون، بلا - المغر، عبدين، طورزا و​وادي قنوبين​، كما يشمل شبكات لتجميع المياه المبتذلة ومحطات تكرير تؤمن تنقية المياه وفق المعايير العالمية قبل تصريفها في المجاري الطبيعية، ما يضمن الحفاظ على الصحة العامة والبيئة، وحماية ​وادي قاديشا​ ومصادر المياه من التلوث. كما يتضمن المشروع ايضاً الخدمات الهندسية اللازمة لتصميم منشآت المشروع كافة، والاشراف على تنفيذها، بالاضافة الى مؤازرة فنية ل​مؤسسة مياه لبنان الشمالي​ وبلديات القضاء، لتأمين ادارة مستدامة للمشروع بعد وضعه في الخدمة. وقد باشر ​مجلس الانماء والاعمار​ بتلزيم الخدمات الاستشارية وخدمات المؤازرة الفنية.