ترأس وزير الزراعة ​حسن اللقيس​، في إطار متابعة ​الحرائق​ المتنقلة والمنتشرة في مختلف المناطق، اجتماعًا طارئًا في مكتبه، واستمع إلى التقارير الميدانيّة الواردة من رؤساء المصالح الإقليميّة، ورؤساء المراكز الحرجيّة والزراعيّة التابعة ل​وزارة الزراعة​، واطّلع على الإجراءات الّتي تتّخذها وحدة الحد من أخطار الكوارث في ​رئاسة مجلس الوزراء​.

وبحث المجتمعون في "النقص الحاصل في عديد حراس الأحراج، وقلّة الإمكانات المتاحة لدى الوزارة من آليّات وتجهيزات وغيرها". وعرضت مندوبة "​الفاو​" صولانج سعادة، كامل الاستعداد لمؤازرة فرق وزارة الزراعة بكلّ الإمكانات المتاحة.

وأصدر اللقيس تعليماته إلى جميع الوحدات التابعة للوزارة، لـ"مساعدة ومؤازرة الفرق الميدانيّة العاملة على إخماد الحرائق". وطلب من الوحدات المعنيّة "البدء بعمليّة تقدير المساحات المحروقة، وما تحتويه من أشجار ومزروعات وثروة حيوانية وسواها". وشدّد على "تطبيق التعميم رقم 6/1 تاريخ 24/5/ 2019 المتعلّق بتجنّب اندلاع الحرائق، والإجراءات الواجب اتّخاذها في هذا الخصوص". وأعطى توجيهاته إلى "بدء العمل على تأمين الأغراس الحرجيّة اللازمة، لإعادة التحريج وتعويض المساحات المتضرّرة عبر حملات وطنية كبرى بالتعاون مع ​وزارة التربية والتعليم العالي​ والجامعات و​منظمات المجتمع المدني​ والمنظمات الدولية و​القطاع الخاص​".

ووجّه التحية إلى "جميع العاملين والمساهمين في إطفاء الحرائق من رجال ​الدفاع المدني​ و​الصليب الأحمر​ و​الأجهزة الأمنية​ من جيش وقوى أمن داخلي وحراس الأحراج والمتطوعين والمواطنين". وتوجّه بـ"التعازي إلى شهداء الواجب الّذين قدّموا الغالي في سبيل إطفاء النيران وإنقاذ المدنيين"، متمنيًا "الشفاء العاجل للجرحى". وأكّد "ضرورة البقاء على أهبة الاستعداد لمواجهة أي جديد".