حمّل كل من الامين العام لمنظمة "بدر" زعيم ائتلاف "الفتح" هادي العامري، والامين العام لجماعة "عصائب اهل الحق" قيس الخزعلي كل من اميركا واسرائيل مسؤولية الاوضاع التي یمر بها ​العراق​ من احتجاجات دامية سقط على اثرها الالاف بين قتيل وجريح.

وقال العامري في تصريح مشترك للصحفيين مع الخزعلي على هامش تشييع احد قيادات جماعة عصائب اهل الحق الذي قتل هو وشقيقه بمحافظة ميسان ان "هناك من يريد ان يجر العراق الى الفوضى". واضاف "اليوم امام فتنة كبيرة تقف وراءها اسرائيل واميركا"، مشيرا الى انه "سنأخذ القصاص لدماء القتلى من اميركا واسرائيل".

من جهته، قال الخزعلي خلال التصريح ان "دماء القتلى والضحايا الذين سقطوا تتحملها اميركا واسرائيل"، مردفا بالقول انه "لن نسمح بذهاب بلدنا الى الهاوية".

وكانت قد نعت جماعة عصائب اهل الحق بزعامة قيس الخزعلي مساء يوم الجمعة الماضي مدير مكتبها وشقيقه في محافظة ميسان جنوبي العراق .

وتوفي مدير مكتب عصائب اهل الحق في ميسان وسام العلياوي وشقيقه عصام العلياوي بعد إصابتهما نتيجة هجوم مسلح تعرض له مقر مكتب الحركة في المحافظة.

في غضون ذلك قال مصدر طبي مسؤول من ميسان ان عدد القتلى من المتظاهرين في المحافظة ارتفع الى 9 بينما اصيب 94 اخرون بجروح منهم 74 في مستشفى الصدر، و 20 مستشفى الزهراوي .