أفادت صحيفة "زيركالو نيديلي" الأوكرانية بأن ​حلف شمال الأطلسي​ امتنع عن عقد لقاء بين أمينه العام والبحارة الأوكرانيين المفرج عنهم من قبل ​روسيا​، أثناء زيارة وفد عن مجلس ​الناتو​ إلى ​أوكرانيا​"، موضحة أن "الجانب الأوكراني اقترح ترتيب لقاء في مدينة أوديسا بين الأمين العام للناتو ينس ستولتنبيرغ مع البحارة الأوكرانيين المطلق سراحهم من روسيا، لكن الحلف رفض هذا الاقتراح".

ونقلت الصحيفة عن مصادر لها أن "​فرنسا​ كانت ​الدولة​ الأكثر اعتراضا على فكرة السلطات الأوكرانية، لعدم رغبة ​باريس​ في إزعاج روسيا بلقاء من شأنه "أن يقوض عملية ​السلام​ وينعكس سلبا على ترتيب المحادثات بصيغة النورماندي (روسيا، أوكرانيا، فرنسا، ​ألمانيا​)" حول إنهاء النزاع في جنوب شرق أوكرانيا".

وفي تشرين الثاني من عام 2018، انتهكت ثلاث سفن تابعة للقوات البحرية الأوكرانية، الحدود الروسية في البحر الأسود أثناء محاولتها دخول مياه بحر آزوف عبر ​مضيق كيرتش​. واحتجزت ​السفن​ الثلاث وأفراد طواقمها (24 شخصا)، وفتحت السلطات الروسية ملفا قضائيا في حقهم.

يذكر أنه في أيلول الماضي، جرى الإفراج عن البحارة الأوكرانيين ضمن صفقة تبادل للمحتجزين بين ​موسكو​ وكييف، وعادوا إلى وطنهم، ومنحتهم السلطات الأوكرانية مساكن في مدينة أوديسا.