افتتحت ​الصين​ مكتباً جديداً للأمن القومي في ​هونغ كونغ​، وفق ما أوردت وكالة أنباء الصين ​الجديدة​ "شينخوا"، وهو ما سيتيح لعناصر هذا المكتب العمل بشكل علني بموجب قانون أمني جديد صارم.

وقالت الوكالة إنّ مكتب حماية ​الأمن​ القومي التّابع للحكومة المركزيّة في منطقة هونغ كونغ الإداريّة الخاصّة، افتُتِح صباح الأربعاء. ويقع المكتب في فندق متروبارك. وقد وُضع علم الصين خارج المبنى.

وأغلقت ​الشرطة​ قبل الافتتاح الطرق المؤدية إلى الفندق الذي أحيط بحراسة أمنية مشددة. وقد تم الكشف عن لوحة تحمل اسم المكتب في وقت مبكر الأربعاء، بحضور مسؤولين في ​حكومة هونغ كونغ​ وعناصر من الشرطة.

يذكر أن الصين وافقت في إطار اتفاق "بلد واحد بنظامين" قبيل تسلّمها هونغ كونغ من ​بريطانيا​ على السماح للمدينة بالمحافظة على حرّيّات محددة وحكم ذاتي حتى العام 2047، بما في ذلك استقلالها قضائيا وتشريعيا.

لكن بعد ​التظاهرات​ الحاشدة في هونغ كونغ ضد نفوذ بكين، أعلن الرئيس الصيني ​شي جينبينغ​ عن قانون للأمن القومي في هونغ كونغ يهدف إلى إنهاء الاضطرابات السياسية وإعادة إرساء الاستقرار، ترى فيه المعارضة الديموقراطية المحلية وسيلة لإسكاتها.