أطلقت وزيرة الإعلام ​منال عبد الصمد​، خلال رعاياتها منتدى بعنوان "مكافحة الأخبار الزائفة" الّذي تنظّمه ​وزارة الإعلام​ في ​السراي الحكومي​، صفحةً إلكترونيّةً بعنوان "Fact Check Lebanon"، للتحقّق من الأخبار الكاذبة، مبيّنةً أنّ "الصفحة ستكون بمتناول الجميع، للتأكّد من صحّة أي خبر يشكّون به". وشدّدت على "ضرورة مكافحة الشائعات والأخبار الكاذبة والمضلّلة، الّتي من شأنها أن تثير البلبلة في المجتمع وتؤذي الأفراد والمجموعات".

ولفتت إلى "أنّنا في هذه ​الحكومة​ قبلنا بالمنصب ومسؤوليّتنا كبيرة، وسنستمر بقول الكلمة الصادقة والمعلومة الصحيحة"، مؤكّدةً أنّ "حملات التضليل الّتي تتناولنا والشائعات الّتي تطالنا، سواء كحكومة مجتمعة أو كأعضاء أو كرئيس الحكومة، معيبة وومميتة للشعب والوطن ككل. الهدف منها تيئيس ال​لبنان​يّين وقتل روح المبادرة وإرادة تحسين الوطن".

وأشارت عبد الصمد، إلى "أنّنا نعتقد أنّه كلّ ما زادت الشائعات والأخبار المضلّلة، فيعني ذلك أنّنا على الطريق الصحيح"، مركّزةً على أنّ "لا شكّ أنّ التكنولوجيا الحديثة تجعل من منصّات التواصل الإجتماعي بيئة حاضنة وأرضيّة خصبة لترويج كلّ أنواع الأخبار". وأوضحت أنّ "التلاعب بالأخبار والصور والفيديوهات أصبح أمرًا بغاية السهولة، ومن هنا أهميّة الرقابة الذاتيّة. كلّ فرد أصبح مسؤولًا عن كلّ كلمة يقولها".

وأعلنت أنّ "المتندى اليوم يحارب الأخبارالزائفة والمضلّلة، وهذا الموضوع بالغ الأهميّة، ويشغل الأوساط الإعلاميّة في لبنان والعالم؛ وقد لا نتمكّن من إيقاف هذه الأخبار ولكن يمكن الحدّ منها". ونوّهت إلى أنّ "هناك مقولةً تقول إنّ الإنسان عدو ما يجهل، ولا نريد أن تصبح: الإنسان عدو ما يعلم".