أكّد وزير الخارجية المصرية ​سامح شكري​، خلال اتصال هاتفي أجراه برئيس "حزب القوات ال​لبنان​ية" ​سمير جعجع​، حيث جرى البحث في آخر التطوّرات الراهنة بعد مأساة انفجار مرفأ ​بيروت​، أنّ "المهم الآن تأليف حكومة جديدة تأخذ على عاتقها إعادة إعمار المناطق الّتي تضرّرت جراء الإنفجار، وإجراء الإصلاحات المطلوبة في الوقت نفسه لكي يخرج لبنان من كبوته الاقتصاديّة".

بدوره، شكر جعجع شكري على زيارته بيروت واهتمام مصر الدائم بلبنان، موضحًا له أنّه "لطالما كان لـ"حزب القوات" مقاربة إيجابيّة للأمور بغضّ النظر عن الأشخاص المعنيّين، وعلى سبيل المثال لا الحصر فهي تصرّفت بإيجابيّة تجاه ​الحكومة​ المستقيلة في الشهرين الأوّلَين بعد نيلها الثقة، إلى حين أظهرت الوقائع أنّها ليست على قدر المسؤوليّة الملقاة على عاتقها، خصوصًا في هذه الظروف بالذات".

ولفت جعجع إلى أنّ "القوات اللبنانية" لا تقارب المسائل انطلاقًا من أفكار وأحكام مسبقة، وإنّما انطلاقًا من الوقائع على الأرض، لذلك فإنّنا كحزب لدينا شكوك معلّلة في إمكانية نجاح أي حكومة في ظلّ استمرار وجود السلطة الحاليّة. لذا، سنستمر بالعمل من أجل الوصول إلى ​انتخابات​ نيابية مبكرة في أسرع وقت ممكن، لاعتقادنا بأنّ هذا هو الطريق الوحيد لإحداث التغيير المنشود في البلاد، وانطلاق عمليّة الإنقاذ الفعليّة".