ركّز عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب ​قاسم هاشم​، على أنّ "هناك جملة أفكار حكوميّة تُناقش، والأهم حسم اسم رئيس ​الحكومة​ المقبلة، والتوافق معه على رؤية عامّة للحكومة"، مشيرًا إلى أنّ "المرحلة تتطلّب توسيع مساحة التوافق بين الجميع".

وأوضح في حديث تلفزيوني، "أنّنا كتكتل طرحنا رؤيّتنا للحكومة، وهي حكومة جامعة، وكان هذا قبل الكلام الفرنسي. دقّة المرحلة الحاليّة تتطلّب جمع الجميع، وكلّ الكلام الداخلي والخارجي هو حول حكومة جامعة، ليساهم الجميع في عمليّة الإنقاذ". ورأى أنّ "الحكومات الحياديّة انتهت، واليوم الحكومات سياسيّة. دقّة المرحلة تتطلّب أن تكون هناك حكومات سياسيّة".

ولفت هاشم إلى أنّ "رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​ كان دائمًا يراهن على لغة العقل والحكمة الّتي ووجه فيها قرار ​المحكمة الدولية​ بقضية اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري، بغضّ النظر عمّا صدر". وشدّد على أنّ "اليوم، المفترض أن نبحث بكيفيّة لمّ الشمل والتخفيف من تداعيات الأزمة، والعمل على مرحلة جديدة على أساس المصارحة والمصالحة"، مبيّنًا أنّ "بري طرح أفكار أساسيّة لرؤيته حول كيفيّة الإنقاذ والعمل على لمّ الشمل، وضروة أن تكون هناك حكومة بأسرع وقت، ولم يتم التطرّق بعد إلى حجمها وغيرها من التفاصيل".