أشار عضو كتلة "​الجمهورية القوية​" النائب ​زياد الحواط​ الى أن "المبادرة الفرنسية هي لإخراج ​لبنان​ من جهنم ومستنقع ​الفساد​ والدويلة التي نحن فيها للأسف اليوم"، معتبرًا انه " من دون رفع الدعم ونجد الأسعار مضاعفة وأغلى من الطبيعي فكيف إذا باتت ​المحروقات​ وبعض المنتوجات الغذائية من دون دعم"، مشيرا الى أن "​السلطة​ لم تتعلم من 17 تشرين ومن ازدياد هجرة ​الشباب​، و​انفجار​ 4 آب".

وفي حديث تلفزيوني، لفت الحواط الى "اننا اليوم أمام أزمة اقتصادية كبرى، وأمام نكبة وكان بإمكانية وطنية هذه الأحزاب اللبنانية أن تبادر الى الإنقاذ من دون انتظار أي مبادرة فرنسية"، داعيا ​القضاء​ "للتحرك وفتح ملف الفساد في وزارة التربية و​التعليم العالي​ الذي تحدث عنه يوم أمس الجمعة ​وزير التربية​ والتعليم العالي ​طارق المجذوب​، فبعض الوزراء السابقين اعتبروا أن الوزرات هم ملكية فردية وبات التوظيف عشوائية لاعتبارات سياسية انتخابية".

وسأل الحواط :"كيف يتم توظيف 5000 مواطن بعد إقرار ​سلسلة الرتب والرواتب​ ولم يتحرك القضاء؟ أنا فتحت ملف التهريب عبر المعابر غير الشرعية ولكن القضاء لم يتحرك، لأن القضاء استنسابي، وبأي بلد رئيس حزب يعين قاضي في مركزه؟".

واضاف :"ليصارح رئيس الجمهورية ميشال عون من أسقط المبادرة الفرنسية، وليقول للبنانيين عن الجهات السياسية الحزبية التي أوصلتنا الى جهنم".