كشفت "​المصلحة الوطنية لنهر الليطاني​"، عن "إنتاج قياسي لمعامل الطاقة الكهرومائيّة بلغ 838 مليون كيلو واط/ساعة خلال العام 2020، على نحو حَقّق وفرًا على الخزينة العامّة، بلغ أكثر من 83 مليون دولار أميركي".

وعمّمت المصلحة تقريرًا مفصّلًا حول إنتاج الطاقة الكهرومائيّة في معاملها في عبد العال وجون والأولي خلال العام 2020، أَظهر "الطاقة المنتجة خلال هذا العام، الّتي بلغت 838 مليون كيلو واط/ساعة، حيث بلغت واردات المصلحة من هذا الإنتاج أكثر من 50 مليار ليرة لبنانية، مع العلم بأنّ هذه الطاقة تُباع إلى "​مؤسسة كهرباء لبنان​" بسعر 60 ليرة لبنانية للكيلو واط/ساعة. كما تجدر الإشارة إلى أنّ إنتاج الكيلو واط/ساعة من مصادر أُخرى يكلّف الخزينة العامّة أكثر من 10 سنتات من ​الدولار​ الأميركي؛ أي أنّ ما حقّقته معامل الليطاني من وفر على الخزينة العامة في العام 2020 قد بلغ أكثر من 83 مليون دولار أميركي".

وأوضحت أنّ "هذا الإنتاج القياسي يعود للأسباب الآتية:

1- كان عام 2020 غنيًّا ب​الأمطار​.

2- إنّ إدارة "المصلحة الوطنية لنهر الليطاني" تحرص على حسن صيانة وتشغيل معاملها وتجديدها عندما تدعو الحاجة، وذلك وفقًا للمعايير الإداريّة والتقنيّة العالميّة في مجال إنتاج الطاقة الكهرومائيّة.

3- تفاني المهندّسين والفنيّين في مديريّة الاستثمار الكهرومائي وإخلاصهم، في خدمة المصلحة وخدمة المواطن في أصعب الظروف الّتي مرّت بها البلاد هذا العام، لاسيّما الانهيار الاقتصادي والمالي وتدنّي قيمة رواتبهم، بالإضافة إلى تفشّي جائحة "​كورونا​" الّتي أصابت العديد منهم؛ وبالرغم من ذلك فقد تضافرت جهودهم لضمان استمراريّة العمل والإنتاج لتحويل كلّ قطرة مياه متوفّرة إلى طاقة كهرومائيّة تغذّي شرايين الوطن".