أكد السفير ال​إيران​ي لدى ​روسيا​ كاظم جلالي، أن بلاده ستتسلم الشحنة الأولى من لقاح "​سبوتنيك​ V" الروسي المضاد ل​فيروس كورونا​ بحلول 4 شباط المقبل.

ولفت جلالي في تصريحات لوكالة "ارنا" الرسمية " الى انه تم توقيع عقد بين ​طهران​ و​موسكو​ لشراء اللقاح الروسي "سبوتنيك V" وإنتاجه بشكل مشترك بين البلدين، وسيتم إرسال الشحنة الأولى من هذا اللقاح إلى إيران بحلول 4 شباط القادم".

وأضاف جلالي "الشحنة الثانية والثالثة سترسل إلى إيران قبل نهاية شباط القادم، وستستمر عملية إرسال شحنات اللقاح على نفس السياق كل أسبوعين بين طهران وموسكو"، مشيرا الى أن "إمكانية إنتاج اللقاح الإيراني عالية، وقد اتفق الجانب الروسي والإيراني على إنتاج لقاح "سبوتنيك V" بشكل مشترك داخل إيران"، لافتا إلى أنه "خلال الأيام العشرة المقبلة، يزور موسكو وفد من ​وزارة الصحة​ الإيرانية لإجراء محادثات حول مسألة إنتاج اللقاح بشكل مشترك بين البلدين".

وكانت روسيا قد أعلنت عن تسجيل أول لقاح في ​العالم​ ضد "كوفيد-19" في آب العام الماضي، وحتى الآن تم تسجيل لقاحين، الأول "سبوتنيك V" ويطوره مركز "غاماليا" لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة، والثاني أطلق عليه اسم "إيبيفاك كورونا" يطوره مركز "فيكتور" لعلوم الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية الحكومي.