اعتبر رئيس اللجنة العلمية الوطنية لإدارة ملف كورونا الدكتور ​عبدالرحمن البزري​، إلى أن "واقع الحال هو التفشي الكبير ل​فيروس كورونا​، نتيجة إجراءات تخفيف الإغلاق، وكلما عادت الحركة الى طبيعتها ترتفع الإصابات وأعداد الدخول للمستشفى، والعكس صحيح، ونتوقع ارتفاع عدد الإصابات والوفيات على حد سواء، ما لم يحصل التزام، فالمسؤولية تقع على الحكومة والشعب معا".

ولفت البزري بحديث لملتقى الحوار، إلى أن "المسجلين في منصة ​اللقاحات​ حتى الساعة مليون شخص تقريبا، وهو رقم متدن نسبيا نتيجة انتظار البعض لتسجيلهم في منصات رديفة عبر اتحادات البلديات وغيرها من النقابات المهنية و​المهن الحرة​ والإدارات العامة وغيرها. وبذلك نتوقع تسجيل مليون شخص فيها، فصعوبة التسجيل تشكل عائقا أمام فئة من المسنين نتيجة فشل الخط الساخن في تحقيق هذه المهمة، وهي تشكل عبئا إضافيا على البلديات وغيرها من ​المؤسسات الأهلية​. وقد لوحظ التراجع في التسجيل في بعض المحافظات في ​الشمال​ و​الجنوب​ و​البقاع​، مقابل تسجيل كبير في ​بيروت​ و​جبل لبنان​".

وفي موضوع اللقاحات المتوافرة أوضح أن "لبنان استورد 245 الف جرعة من شركة ​فايزر​ حتى نهاية آذار، وأعطيت الجرعة الأولى إلى 200 ألف شخص، وهناك عدد قليل ممن تلقى الجرعة الثانية، لكن يعود البطء في حركة التلقيح إلى قلة عدد اللقاحات التي وصلت الى لبنان. فالمؤسسات الدولية على انواعها لا تؤمن العدالة في التوزيع بين الدول. ولم يصلنا الا 10% من العدد المفترض، وبالتالي لا شفافية في تعاطيها مع الدول. وهناك ضغط على إنتاج لقاح أسترازينيكا، ولم تستطع الشركة توريد لقاحاتها كما اتفق مسبقا. وقد حسم موضوع سلامة هذا اللقاح، واللقاحان فايزر واسترازينيكا حصلا على موافقات طارئة للاستعمال. وفي موضوع اللقاحين الروسي والصيني، سيتم إستيرادهما تدريجا بدءا من 50 الف جرعة عبر شركة فارمالاين، والثلثاء المقبل موعد بدء استخدامه. أما اللقاح الصيني فهناك وعد ب 150 ألف جرعة للجيش لمن هم دون 60 عاما ولا يعانون أي أمراض مزمنة".

وشدد على أن "سلم الأولويات باق كما كان باستثناء بعض ​الأمراض​ الخبيثة وأمراض الكلى وتليف الرئة ومرضى نقص المناعة الوراثية والإيدز، وسيتم إنشاء مركز خاص للتلقيح، ولم ننس ذوي الحاجات الخاصة، والمرحلتان 1a و 1b سيتم دمجهما بالإضافة لأصحاب الأمراض المزمنة الخطيرة. وسيتم إعطاء لقاح لأساتذة الشهادات الرسمية مع بعض الإداريين، وعند وصول عدد أكبر من اللقاحات سيتم تمنيع الإعلاميين وبعض المهن الخاصة"، وعن تلقيح ​المرأة​ الحامل والمرضع، أكد أنه "لا مشكلة في إعطائهم لقاحي فايزر واسترازينيكا".

وختم البزري: "هناك ضغوط على اللجنة لأخذ استثناءات خارج الأطر العلمية، ولكن اللجنة لن تستجيب لأي تعديل إلا ضمن المصلحة العامة. وهناك محاولة لتشكيل لجنة موازية لوضع القرار بيد فئة معينة خارج الشفافية، مما سيؤثر على إقبال المواطنين، وسترفض اللجنة عدم التزام القواعد والأصول والأولويات من أي جانب".