دعا عضو تكتل "​الجمهورية القوية​" النائب ​شوقي الدكاش​، في احتفال نظمه مركز حراجل في "​القوات اللبنانية​" في ختام ​الشهر المريمي​، الى "انتخابات نيابية مبكرة، فشعبنا يحتاج الى إعادة خياراته والى رفع الصوت والتخلص من هذه ​السلطة​ الطاغية".

وأكد أننا "آمنا ب​الدولة​، وكنا أول من حمل الراية لبناء المؤسسات، وفي طليعتها ​الجيش​ و​القوى الأمنية​. وأقول لمن يستقوي بسلاحه اليوم، انتم لا تملكون جزءا مما كنا نملكه كقوات لبنانية، لكننا تركنا ​السلاح​ من أجل مجتمعنا ومن أجل مصلحة الوطن والدولة. ومن أجل ما اعتبرناه مصلحة لمجتمعنا وللوطن، ارتضينا أن يكون أحد خصومنا في ال​سياسة​ رئيسا للجمهورية بكل محبة وانفتاح، لكي نبني هذه الدولة. آمنا أنه يمكن أن نلتقي في منتصف الطريق ليكون "بي الكل". وضعنا كل جهدنا لإنجاح هذا العهد، وكانت نوايانا صادقة. لكن، سامح الله من خرب هذا العهد وأوصلنا الى ما وصلنا اليه لتغطية هذا السلاح وهذه المنظومة وهذه السلطة التي يجب أن نقف في وجهها، ولا يمكننا أن نفعل ذلك الا من خلال ​الانتخابات​. لذلك نريد انتخابات نيابية مبكرة، واذا كانوا صادقين، فلنستقل جميعنا ونذهب الى انتخابات نيابية مبكرة، ومبروك سلفا لكل من يربح. شعبنا يحتاج الى إعادة خياراته والى رفع الصوت وأن يتخلص من هذه السلطة الطاغية".

وقال: "لا يظنن أحد أن القوات اللبنانية يمكن أن تترك مجتمعها أو قضيتها. ولا يظنن أحد أننا سنسمح لاي كان بالتطاول علينا. ولمن يعتقد أنه يمكن أن يمشي في ​تظاهرات​ وأن يتطاول على شهيدنا الكبير الرئيس ​بشير الجميل​ أو أن يهدد ​معراب​، أقول إنك لن تصل الى كعب معراب وستبقى ​كسروان​ هي العاصية وقلب القوى ​المسيحية​ النابض من أجل كل لبنان. وسيبقى لبنان وكسروان والقوات اللبنانية و​سمير جعجع​ تحت حماية ​سيدة لبنان​".