أشار رئيس "​الاتحاد العمالي العام​" ​بشارة الأسمر​، خلال مؤتمر صحافي عقدته نقابة مستخدمي وعمّال "​الجامعة الأميركية في بيروت​"، لشرح "كيفيّة توقيع عقد العمل الجماعي الجديد ومكتسبات العمال والمستخدمين في هذه الظروف الصعبة"، إلى أنّ "هذا الإنجاز هو ما نتطلّع إليه بشكل أكبر، وهو عقد عمل جماعي يضع الإدارة والمستخدمين على قدم المساواة بين بعضهم البعض، وما نطمح إليه اليوم هو عقد اجتماعي جديد يشمل كلّ فئات ​الشعب اللبناني​؛ وما أُنجز في الجامعة هو نموذج يحتذى للإنجاز خارجها".

ولفت إلى "أنّنا نعمل اليوم على "​طيران الشرق الأوسط​" وكلّ الشركات الملحَقة وبعض ​المستشفيات​ المنتجة، فنحن نعمل قطاعيًّا بالتجزئة. وفي الوقت نفسه، أعددنا مشروعًا وبدأنا بالخطوات الرسميّة مع وزارة العمل، من أجل انعقاد لجنة المؤشّر لإعادة دراسة الأجور ورفع الحدّ الأدنى وبدل النقل والتعويضات العائليّة والمنح المدرسيّة وإعادة تقويم واقع "​الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي​" وتعاونية الموظّفين وكلّ المؤسّسات الضامنة، من أجل مساهمة أكبر في الاستشفاء والطبابة". وأوضح أنّ "هذا الأمر سيتمّ رفعه في اليومين المقبلين إلى وزيرة العمل".

وركّز الأسمر على أنّ "ما حدث هو إضاءة في زمن الظلمة، خصوصًا مواكبتكم لمن تركوا العمل في ظروف استثنائيّة على الصعد الصحيّة والاجتماعيّة والتربويّة"، داعيًا "كلّ المؤسّسات المنتجة، الّتي فيها توازن مالي في هذه المرحلة"، إلى "القيام بما قامت به الجامعة الأميركية". وشدّد على أنّه "يجب الحفاظ على عقد العمل الجماعي، لأنّه ضمانة لعمّالنا ومستخدمينا، فهذه هي النقابات الفاعلة الوازنة الّتي تشكّل مستقبل "الاتحاد العمالي العام"، في ظلّ الكلام عن أدوار النقابات وفعاليّتها في هذه المرحلة".