أعلن وزير الخارجية الأرمني، أرارات ميرزويان، أن بلاده تتمسك باستئناف المفاوضات مع ​أذربيجان​ بهدف تسوية قضية إقليم ​قره باغ​ في إطار مجموعة ​مينسك​ ل​منظمة الأمن والتعاون الأوروبي​.

وأوضح ميرزويان في بيانه المشترك مع نظيره التشيكي، ياكوب كولغانيك، في يريفان، "أنني أريد أن أشير إلى أهمية لقائي مع رؤساء مجموعة مينسك لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي في ​نيويورك​ في 23 أيلول الماضي، وكذلك لقائي مع نظيري الأذربيجاني الذي عقد في 24 أيلول الماضي بواسطة ومشاركة رؤساء مجموعة مينسك. ويظهر اللقاءان أن التسوية السلمية والسياسية للنزاع لا تزال ضمن جدول الأعمال. وأؤكد استعداد يريفان لاستئناف العملية الشاملة للتسوية السلمية في إطار مجموعة مينسك واعتمادا على المبادئ المعروفة".

توتر الوضع في منطقة النزاع بين ​أرمينيا​ وأذربيجان حول إقليم ناغورني قره باغ في 27 أيلول عام 2020. وفي 9 تشرين الثاني الماضي وقع الرئيس الروسي، ​فلاديمير بوتين​، والرئيس الأذربيجاني، ​إلهام علييف​، ورئيس الوزراء الأرمني، ​نيكول باشينيان​، بيانا مشتركا حول الوقف الكامل للأعمال العسكرية في هذه المنطقة. ووفقا لهذه الوثيقة توقف الجانبان الأرمني والأذربيجاني عند مواقعهما، فيما تم تسليم عدة مناطق إلى تحت سيطرة باكو، كما تم نشر قوات حفظ السلام الروسية على طول خط التماس بين الجانبين وممر لاتشينسكي.