استقبل وزير الثقافة ​محمد وسام المرتضى​، في مكتبه بالوزارة اليوم، مدير المعهد الثقافي الروسي في بيروت رئيس "البيت الروسي" فاديم زايشيكوف، وتم البحث في "سبل التعاون الثقافي بين الدولة الروسية ولبنان وتفعيل آلياتها".

وأشار زايشيكوف إلى أن "الوضع الموسيقي في لبنان، وخصوصا في المعهد العالي للموسيقى يستعين بموسيقيين أجانب، بينما ينبغي أن تكون غالبية العازفين من لبنان. ولذلك، فإن حكومته تضع تحت تصرف الدولة اللبنانية نيف ومائة منحة كاملة لطلاب لبنانيين يرغبون في دراسة الفنون بروسيا، لا سيما الموسيقية منها"، وطلب "أن تقوم الوزارة بالاعلان عن هذا الحدث على أن يتقدم المرشحون بطلباتهم إلى المعهد الروسي على موقعه الالكتروني"، لافتا إلى أن "روسيا مستعدة لإرسال عدد من أساتذة الفن والموسيقى لتحضير جيل واع مثقف ومتنوع الأداء".

ولفت إلى أن "روسيا ستمول بعض النشاطات من خلال صندوق مؤسسة ستانسلاسكي للعمل المسرحي والأوبرا"، واضعا "إمكانات المعهد الروسي في بيروت تحت تصرف وزارة الثقافة للقيام بأي نشاط ترتئيه".

وشكر وزير الثقافة لـ"ضيفه ما تقدمه روسيا إلى لبنان في كل المجالات، لا سيما الثقافية والموسيقية منها"، مؤكدا "ضرورة تدعيم هذه العلاقة وتوثيقها لما فيه من خير للشعبين الصديقين، ولما لهذا التعاون والتنوع الثقافي من تأثير إيجابي في بث الوعي ورفعة شأنه وتوسيع آفاقه"، كما طلب إلى مدير المعهد "أن يبلغ سفير روسيا في لبنان عن إمتنانه لما تقوم به روسيا والسفارة والمعهد الثقافي"، ناقلا "دعوة إلى الجانب الروسي بأن يحضر أكبر عدد من الفرق والمجموعات الفنية من الجمهورية الروسية إلى لبنان لتقديم أوسع نخبة من منتجاتها".

واستقبل المرتضى رئيس مجلس إدارة المعهد الوطني العالي للموسيقى "الكونسرفتوار" وليد مسلم. وتم البحث في التحديات التي تواجه هذا المرفق وعدد من الامور الممكن اجراؤها من قبل الوزارة لتفعيل نشاطات المعهد وتذليل ما يواجهه من عقبات نتيجة الاوضاع السائدة.