ترأس راعي أبرشية البترون المارونية المطران منير خيرالله قداسا احتفاليا في افتتاح السنة الطقسية ومسيرة سينودس الأساقفة 2023، في كاتدرائية مار اسطفان في البترون.

وفي عظته لفت خيرالله الى اننا "نفتتح معا اليوم في أبرشيتنا، كما في سائر الأبرشيات المارونية، السنة الطقسية ومسيرة التحضير للجمعية العامة السادسة عشرة لسينوس الأساقفة التي دعا إليها قداسة البابا فرنسيس وستعقد في روما في تشرين الأول 2023 بعنوان: من أجل كنيسة سينودسية: شركة ومشاركة ورسالة".

أضاف: "شاء قداسة البابا أن تنطلق مسيرة التحضير لهذا السينودس، في المرحلة الأولى التي تمتد من تشرين الأول 2021 حتى آب 2022، من الكنائس المحلية ومن الأبرشيات التي ستطلق مشاورة واسعة لجمع خبرات الكنيسة في المسيرة السينودسية المعاشة من خلال إشراك الرعاة، الأساقفة والكهنة، والمكرسين والمؤمنين العلمانيين القريبين والبعيدين، الذين يجمع بينهم سر العماد، ومع غير المسيحيين وغير المؤمنين. وقد وضعت الأمانة العامة للسينودس في روما وثيقة تحضيرية أرفقتها بدليل تحضيري، اعتبرتهما أداتي عمل داعمتين للمرحلة الأولى من الإصغاء والتشاور مع شعب الله. ويطلب منا قداسته أن نسير معا وأن نصغي إلى صوت الله وإلى صوت شعب الله؛ لأن قلب الخبرة السينودسية هو الإصغاء إلى الله من خلال الإصغاء إلى بعضنا البعض".