أشار رئيس ​لجنة الصحة​ العامة والعمل والشّؤون الاجتماعيّة النّائب ​عاصم عراجي​، بعد جلسة اللّجنة في المجلس النيابي، بحضور وزير الصحّة ​فراس أبيض​، إلى "أنّنا بحثنا في موضوع زيادة الإصابات بفيروس "كورونا"، وأبيض أكّد ضرورة جهوزيّة المستشفيات إذ ارتفعت الإصابات بالفيروس".

ولفت إلى "أنّنا ونعرف أنّ وزير الصحّة حاول خلال الفترة الماضية أن يرفع الجهوزيّة. هناك 913 سريرًا منها 369 سرير عناية، نسبة الإشغال كانت 76 بالمئة وهي نسبة عالية وتدعو للقلق"، مركّزًا على أنّ "المفروض أن تتشدّد الإجراءات الوقائيّة، لأنّها تخفّف من نسبة الإصابات والدّخول إلى المستشفيات، حتّى أنّ الملقّحين يجب أن يتّخذوا الإجراءات الوقائيّة".

وذكّر عراجي بأنّ "في السّنة الماضية بعد فترة الأعياد، ارتفعت الإصابات والمعدل كان بين 1600 و1900 حالة، ولا نريد أن نصل إلى ما وصلنا إليه العام الماضي"، مبيّنًا أنّه "صار هناك نوع من التفلّت، وتمنّينا عليه وعلى كلّ الوزارات المعنيّة وعلى رأسها ​وزارة السياحة​ وكذلك ​وزارة الداخلية والبلديات​، أن تتشدّد ويتمّ تطبيق التّدابير الوقائيّة".

وأوضح أنّ "لدينا عددًا كافيًا من ​اللقاحات​، وقد وصل عدد الملقّحين إلى 150 ألفًا الأسبوع الماضي وهذا رقم جيّد، وعلينا أن نستمرّ هكذا ولا حجّة لعدم التلقيح"، مشدّدًا على "أنّنا لا نريد أن يحصل معنا كما حصل العام الماضي، وليست لدينا القدرة أن نواجه "كورونا"، واللقاحات موجودة".

كما كشف عراجي "أنّنا تطرّقنا إلى موضوع ​الأدوية​، فهناك أدوية مفقودة، وبعض الأدوية المتعلّقة بالأمراض السرطانيّة أو المستعصيّة هناك كميّة قليلة منها"، مشيرًا إلى "أنّنا طلبنا من أبيض أن يتشدّد مع شركات الأدوية الّتي ليس لديها حجّة بألّا توزّع الأدوية في السوق". وأكّد أنّ "الأدوية لا تزال مفقودة، ونريد أن تتوفّر في أسرع وقت، والمفروض أن يتدخّل مجلس الوزراء. كما يجب إيجاد حلّ لتمويل ​القطاع الصحي​، وأتمنّى على النّاس أن تلتزم بالإجراءات في فترة الأعياد". وأعلن أنّ "لدينا نقصًا في الجسم التّمريضي، فزهاء ألفي ممرّض وممرّضة تركوا عملهم في المستشفيات".