أشارت نائبة المتحدث بإسم ​البيت الأبيض​ كارين جان بيير، إلى أن ​الولايات المتحدة​ لديها "تساؤلات حول طبيعة وضرورة" وجود ​قوات حفظ السلام​ الروسية في ​كازاخستان​. وأوضحت في حديثها مع الصحفيين، أنه "لدينا أسئلة حول طبيعة الوجود الروسي في كازاخستان والحاجة إليه... سيراقب العالم أي إنتهاك لحقوق الإنسان هناك. ندعو الجميع إلى التمسك بالإلتزامات الدولية لحقوق الإنسان، وممارسة ضبط النفس ووضع حد لهذه الأزمة".

وكان وزير الخارجية الأميركي ​أنتوني بلينكن​، زعم أمس الجمعة، أن كازاخستان قد تجد صعوبة كبرى في الحد من "النفوذ الروسي"، بعدما طلبت من موسكو نشر قوات على أراضيها لإحتواء الإضطرابات المستمرة. وأعلنت ​وزارة الدفاع الروسية​ في وقت سابق عن هبوط 9 طائرات عسكرية من طراز "إل-76" محملة بجنود ومعدات عسكرية تابعة لقوات حفظ السلام لمنظمة ​معاهدة الأمن الجماعي​ في مطار ألما آتا بكازاخستان.

وقد أعلنت منظمة معاهدة الأمن الجماعي، أنه تم إرسال قوات حفظ السلام إلى كازاخستان لفترة محدودة من أجل إستقرار الوضع هناك. وكانت وزارة الداخلية الكازاخستانية أعلنت عن مقتل عناصر من قوات الأمن وإصابة المئات جراء موجة الإضطرابات الواسعة التي تشهدها البلاد منذ أوائل كانون الثاني.