لفت رئيس الوفد الرّوسي إلى ​مفاوضات فيينا​ حول إحياء ​الاتفاق النووي​ مع ​إيران​، ​ميخائيل أوليانوف​، إلى "أنّنا أجرينا اجتماعًا تقليديًّا لأفرقاء خطّة العمل الشاملة المشتركة (من دون إيران) وكذلك ​الولايات المتحدة الأميركية​. وعلى وجه الخصوص، جرى بحث القضيّة الصّعبة لضمانات عدم تكرار المشاكل السّابقة"، مشيرًا إلى أنّ "الوفد الرّوسي قدّم عددًا من المقترحات بهذا الشأن".

وسبق أن ذكر أوليانوف، أمس السّبت، "أنّني يمكنني أن أقول إنّ الأجواء في مفاوضات فيينا إيجابيّة وعمليّة. يبدو انطلاقًا من اتّصالاتي مع نظرائي، أنّهم يشاركون هذا التقييم. إنّنا نمضي قدمًا، ليس سريعًا ولكن بشكل تدريجي".

وتستضيف فيينا الجولة الثّامنة من المفاوضات برعاية ​الاتحاد الأوروبي​، لإعادة إحياء الاتّفاق حول البرنامج ​النووي الإيراني​، في ظلّ انسحاب الولايات المتّحدة منه عام 2018، خلال ولاية رئيسها السّابق ​دونالد ترامب​، الّذي فرض عقوبات كبيرة على الجانب الإيراني، ليردّ الأخير بخفض التزاماته ضمن الصّفقة منذ سنة 2019.

وتجري المفاوضات رسميًّا بين إيران من جهة، وروسيا والصّين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا من جهة أخرى، بينما تشارك الولايات المتّحدة في الحوار دون خوضها أيّ اتّصالات مباشرة مع الجانب الإيراني.