أعلن مندوب ​روسيا​ الدائم لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ​ألكسندر لوكاشيفيتش​، أن هناك مؤشرات تدل على أن القيادة الأوكرانية لا تستبعد محاولة حل النزاع في منطقة دونباس عسكريا. وخلال موجز صحفي عبر الفيديو، لفت إلى أن "الوضع في دونباس يزداد تدهورا، وذلك يدل على أن القيادة الأوكرانية لا تستبعد سيناريو حل مشاكل دونباس بقوة عسكرية".

وأشار إلى وجود علاقة بين هذا السيناريو وخطط تعزيز التعاون بين ​أوكرانيا​ و​الناتو​، وتوريد مزيد من الأسلحة الغربية لكييف، وتسهيل تواجد عسكريي الناتو في أراضي أوكرانيا. وأعاد إلى الأذهان أن الرئيس الأوكراني ​فلاديمير زيلينسكي​ وافق أواخر العام الماضي على قرار البرلمان بشأن توسيع إمكانية تواجد العسكريين الغربيين في أراضي البلاد لمشاركتهم في التدريبات العسكرية هناك.

وأكد لوكاشيفيتش، أنه "ستكون هناك، وفقا لمعلوماتنا، ما لا يقل عن 10 تدريبات من هذا النوع. بالتالي فإنكم ترون أن ثمة عملية تطوير عسكري حقيقية لأراضي دولة غير عضو في الناتو، وبما أن ذلك يجري قرب الحدود الروسية فهذا يمثل تهديدا حقيقيا على أمننا".

وتشهد العلاقات بين ​روسيا​ و​حلف شمال الأطلسي​ بقيادة ​الولايات المتحدة​، في الآونة الأخيرة، توترا بسبب زيادة تواجده العسكري بالقرب من الحدود الروسية بذريعة حماية أوكرانيا من "تهديد روسي محتمل"، وهو ما تعتبره ​موسكو​ خرقاً للوثيقة الأساسية للعلاقات بين الجانبين، وتؤكد عدم صحة المخاوف الغربية من إعدادها لغزو أوكرانيا. هذا وعقد اجتماع لمجلس "روسيا – ​الناتو​"، في ​بروكسل​، يوم الأربعاء الماضي؛ وجاء في أعقاب المحادثات بشأن الضمانات الأمنية بين روسيا والولايات المتحدة، يومي 9 و10 كانون الثاني الجاري، في جنيف.