للانهيار نتائج نعيشها في لبنان يومياً، أبرزها النقص الفادح في القرطاسية واللوازم لدى الإدارات العامة. في الأمن العام، النقص وصل إلى الباسبورات التي "نوصّي" عليها مع مستلزمات طباعتها، من الخارج. وفي ظل الطلب المتزايد على الباسبورات سعياً للهجرة، تصدّر الإرباك عمل السلطة؛ ففيما امتنع مصرف لبنان عن تحويل الدولارات لشراء الباسبورات ولوازمها، أصدر الأمن العام قراراً يفرض معايير غير قانونية للحصول على الباسبور، وتجاوز مجلس الوزراء صلاحيته الدستورية بتشريع زيادة الرسوم!

وفق معلومات "الأخبار" ، فإن مخزون جوازات السفر الحالي لدى الأمن العام لم يعد كافياً لتلبية كل الطلبات المقدّمة للاستحصال على جوازٍ جديد أو تجديد القديم منها. وحتى وإن حوّل المصرف المركزي اليوم مبلغ الـ 15 مليون دولار المطلوبة، فإن الكمية المتبقية من الجوازات في المديرية ستنفد قبل وصول دفعة الجوازات الجديدة ومستلزمات طباعتها من الخارج.

قاضٍ بريطاني يأمر مصرفين بتحويل ودائع لصاحبها في الخارج

أصدر قاضي محكمة كوينز بنش البريطانية، أمراً بتحويل المبالغ التي يطالب بها المدّعي فاتشي مانوكيان من مصرفَي "عوده" و"سوسيتيه جنرال" إلى حساب بإشراف المحكمة خلال مهلة تنتهي في 4 آذار الحالي. وهذا الأمر سبق صدور الحكم معللاً لأن القاضي سيذهب في إجازة تؤخّر كتابة الحكم وتعليله، بينما المحاكمة انتهت والنتيجة صدرت، وأُبلغت بها المعنيين.

إزاء ذلك، تبيّن أن المصارف المعنية أعدّت نماذج ستفرض على الزبائن توقيعها لتفادي قرارات من هذا النوع مستقبلاً. وقد سُرّبت نماذج معدّة من قبل عدة مصارف تفرض على المودع التنازل عن حقوقه في رفع الدعاوى في الخارج.

ولفتت مصادر معنية لـ "الأخبار" إلى إن المصارف اللبنانية باتت تستعجل إصدار مجلس النواب تشريعاً شاملاً يقضي بمنع التحاويل الى الخارج (كابيتال كونترول)، كي تستند إليه في إجراءات عدم الاستجابة لطلبات المودعين تحويل أموالهم الى الخارج. وهذا يعفي المصارف عملياً من أي ملاحقة قضائية في لبنان أو خارجه.

محاولات من ميقاتي لثني الحريري عن المقاطعة

علمت "الأخبار" أن رئيس الحكومة ​نجيب ميقاتي​ عقد اجتماعين في اليومين الماضيين، أحدهما مع رئيس الحكومة الأسبق فؤاد السنيورة وآخر مع الأمين العام لتيار "المستقبل" أحمد الحريري، للبحث في ملف الانتخابات والترشيحات ووضع الطائفة السنية. ووفق المصادر فإن "ميقاتي كان يحاول دفعهما الى إقناع الحريري بعدم المقاطعة، لتبرير إعلان ترشّحه في طرابلس".

وفي سياق متصل، علمت "الأخبار" أن القاضي في محكمه العدل الدولية نواف سلام، يميل الى عدم الترشّح، علماً بأنه زار بيروت أخيراً في رحلة استكشافية، التقى خلالها السنيورة ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط ورئيس الماكينة الانتخابية السابق في المستقبل سليم دياب، للتشاور في إمكان ترؤسه لائحة أشارت إحصاءات إلى إمكان فوزها بحوالي خمسة مقاعد؛ من بينها مقعدان سنّيان.

ولفتت المصادر إلى أن سلام أعاد حساباته. إذ إنه لا يزال يفضّل تأليف لائحة مع مجموعات من المجتمع المدني، ويتهيّب دخول معركة انتخابية غير مضمونة ليصبح نائباً، فيما لا يزال يعتبر نفسه مرشحاً لدخول نادي رؤساء الحكومات، ما يجعله أكثر تريثاً في اتخاذ القرار.

نصر الله يطلق المعركة ويعلن أسماء المرشحين

إطلالة الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصر الله الليلة، تأتي بعدما كثّفت قيادة حزب الله في الأسابيع الثلاثة الماضية اجتماعاتها مع القوى الحليفة، وعقدت لقاءات مع مروحة واسعة من القوى والشخصيات، واستقبلت عدداً كبيراً من المرشحين المستقلين أو المنفردين. وبحسب مصدر سياسي معني بالعملية الانتخابية، فإن هذه الاتصالات أفضت إلى تثبيت التحالف مع "حركة أمل" في كل الدوائر الانتخابية حيث يوجد مرشحون من الطرفين أو من أحدهما، وكذلك تثبيت التحالف مع "التيار الوطني الحر" في كل الدوائر حيث للحزب أصوات يمكن تجييرها لمصلحة مرشحي التيار، مع ما يعنيه ذلك ضمناً من تحالف انتخابي غير مباشر بين أمل والوطني الحر.

ولفتت الى أن الاتفاق النهائي مع الوطني الحر، تم على خوض الانتخابات في لائحة واحدة في دائرة جبيل - كسروان التي شهدت في الانتخابات الماضية افتراقاً بين الطرفين. وقد تراجع التيار عن مطلبه سابقاً بعدم ترشيح حزب الله كادراً حزبياً في هذه الدائرة. وبناء عليه سيسمّي الحزب المرشح رائد برو، على أن يخوض التيار الانتخابات في بعلبك - الهرمل على لائحة واحدة مع الثنائي الشيعي بمرشح عن المقعد الكاثوليكي محل النائب البير منصور.