تعتزم ​اليابان​ تجميد ممتلكات رجال أعمال روس بارزين، وذلك على خلفية العملية العسكرية الروسية الخاصة في ​أوكرانيا​. ولفت رئيس الوزراء الياباني، في بيان، اليوم الخميس، ​فوميو كيشيدا​، إلى أن "اليابان تعتزم تجميد أصول رجال الأعمال الروس الرئيسيين".

وكان وزير المال الياباني، شونيتشي سوزوكي، قد أعلن، في الرابع والعشرين من الشهر الماضي، أن ​الحكومة اليابانية​ ستجمد أصول أربعة بنوك روسية، بما في ذلك "في تي بي"، في إطار العقوبات المفروضة على ​روسيا​ على خلفية الوضع في أوكرانيا. وشنت روسيا عملية عسكرية لنزع السلاح من أوكرانيا، في وقت مبكر من صباح يوم الخميس 24 شباط.

وأشار الرئيس ​فلاديمير بوتين​ في خطاب متلفز للروس، إلى أن الظروف "تتطلب منا إجراءات حاسمة وفورية، وقد طلبت جمهوريات ​دونباس​ الشعبية المساعدة". وبحسب الزعيم الروسي، فإن المسؤولية الكاملة عن إراقة الدماء تقع على ضمير النظام الحاكم في أوكرانيا. ودعا ​الجيش الأوكراني​ إلى عدم اتباع الأوامر الجنائية للسلطات الأوكرانية وإلقاء أسلحتهم والعودة إلى ديارهم.

في وقت لاحق، شددت وزارة الدفاع الروسية على أن القوات المسلحة الروسية لم تشن أي ضربات على مدن أوكرانيا: تم تعطيل البنية التحتية العسكرية بأسلحة عالية الدقة. السكان المدنيون، وفقا للدائرة، ليسوا في خطر. وأضافت وزارة الدفاع أن حرس الحدود الأوكرانيين "لا يبدون أي مقاومة"، وفي بعض الحالات يستسلم الجيش الأوكراني وبعد ذلك تتاح لهم فرصة العودة إلى عائلاتهم.