أكد ​السفير الروسي​ في ​لبنان​ ​ألكسندر روداكوف​، أنّ قرار العملية العسكرية الروسية ضد مراكز القوات الخاصة "النازية والفاشية" في ​أوكرانيا​، جاء بناء على طلب جمهوريتي دونتسك ولوغانسك، القابعتان تحت القصف والإنتهاكات طوال السنوات الـ 8 الماضية، فيما الهدف الأساسي للعملية العسكرية، يكمن في نزع السلاح والأفكار النازية.

وأشار روداكوف في حديث تلفزيوني، إلى أنّه "لا أحد في ​روسيا​ أو في أوكرانيا أعلن الحرب ضد الأخر، إنما ما يجري اليوم، هو عملية عسكرية خاصة ولا حرب بين الدولتين، ونحن لا نتعامل بأي طبيعة أو نزعة عسكرية ضد الشعب والمواطنين في أوكرانيا، وأقمنا ممرات خاصة لسحب المدنيين من المدن".

وأضاف السفير الروسي، أن العملية ستكمل غداً أسبوعها الثاني، وهي تسير بحسب الخطة والتوقيت الموضوعين بنجاح.

وشدد على أن "القيادة الروسية، ووزارة الدّفاع، عازمة على إتمام وتنفيذ كل أهداف هذه العملية، وهي مستمرة في مهامها في أوكرانيا حتى تحقيقها".

وحول ال​عقوبات​ التي طالت روسيا، لفت روداكوف، إلى أنّ "روسيا واجهت العقوبات منذ وقت طويل، فيما باتت الدول أكبر دولة يفرض عليها عقوبات وعدد فاق الـ 5 آلاف، فيما موسكو قادرة على مواجهة العقوبات وهي جاهزة لها، ويتم تشكيل خطة لمواجهة تأثيراتها، وروسيا قادرة على الاستفادة من مواردها الخاصة".

وأشار السفير الروسي، إلى أن العقوبات حالياً على روسيا، فرضت من قبل ثلث دول العالم، فيما العلاقات بين روسيا وثلثي دول العالم مستمرة".