جدّد رئيس الجمهوريّة ​ميشال عون​، خلال لقائه في قصر بعبدا، المنسّقة الخاصّة للأمم المتحدة في ​لبنان​ جوانا رونيكا، الّتي بحث معها في الخطوط العريضة للإحاطة الّتي تنوي تقديمها إلى مجلس الأمن الدولي في 17 آذار، عن الأوضاع في لبنان وما يتعلّق بتنفيذ ​القرار 1701​، التّأكيد على "التزام لبنان تنفيذ القرار 1701، ودعم عمل "اليونيفيل" بالتّنسيق مع ​الجيش اللبناني​".

وأكّد "التزام لبنان العمل على إجراء ​الانتخابات النيابية​ في موعدها في 15 أيّار المقبل، ومتابعة المفاوضات مع ​صندوق النقد الدولي​ لإقرار خطّة التّعافي الاقتصادي والمالي".

وأعربت رونيكا عن ارتياحها لـ"الدّعم الّذي تلقاه من رئيس الجمهوريّة، في عملها كمنسّقة خاصّة للأمم المتحدة في لبنان".

والتقى الرّئيس عون، وزير العدل ​هنري خوري​، وعرض معه لشؤون تتعلّق بوزارة العدل، إضافةً إلى المداولات في اللّجان الوزاريّة ولاسيّما منها اللّجنة الّتي بحثت في موضوع "​الميغاسنتر​". وتطرّق البحث أيضًا إلى الصّعوبات الّتي تواجه عمل المحاكم في الأوضاع المعيشيّة والاقتصاديّة الضّاغطة.

واستقبل وزير السّياحة ​وليد نصار​ وقنصل لبنان في توسكانا (إيطاليا) شربل شبير وشقيقه بول، حيث تمّ في اللّقاء عرض المشاريع الّتي بحثها نصّار خلال زيارته الأخيرة إلى فلورنسا، واللّقاءات الّتي عقدها مع المسؤولين الإيطاليّين للبحث في التّعاون السّياحي بين البلدين، إضافةً إلى النّشاطات الّتي يقوم بها شبير في المجالات الثّقافيّة والسّياحيّة والرّوحيّة، ورعايته للجالية اللّبنانيّة في توسكانا.

وقد نوّه الرّئيس عون بـ"الجهود الّتي يبذلها شبير لتعزيز التّواصل بين لبنان المقيم ولبنان المنتشر"، مشيرًا إلى أنّ "مثل هذه الإنجازات تبقي العلاقة قائمة بين اللّبنانيّين في الخارج ووطنهم الأم".

كما التقى النّائب ​فريد البستاني​، وأجرى معه جولة أفق تركّزت حول الأوضاع السّياسيّة والتطوّرات الأخيرة، والاستحقاق الانتخابي. وتطرّق البحث خصوصًا إلى الحاجات الإنمائيّة لمنطقة الشوف، ولاسيّما موضوع مستشفى دير القمر الحكومي الّذي يتابع البستاني الإسراع في إنجازه، لاسيّما في ضوء المنحة الكويتيّة البالغة قيمتها مليوني دولار أميركي.

ولفت البستاني إلى أنّ "خلال الاجتماع، أجرى رئيس الجمهوريّة اتّصالًا برئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر، وطلب منه الإسراع في إنجاز الأعمال في المستشفى، الّذي يشكّل حاجةً ضروريّةً لأبناء منطقة الشّوف، ومكانًا أساسيًّا لتحقيق الرّعاية الصّحيّة"، موضحًا "أنّه يواصل العمل لإنجازه هذا المشروع الحيوي والضّروري لأبناء المنطقة، على أمل تدشينه في أسرع وقت ممكن"؛ ومنوّهًا بـ"الرّعاية الّتي يوليها الرّئيس عون للمشاريع الإنمائيّة، على رغم الظّروف الاقتصاديّة والماليّة الصّعبة الّتي تمرّ بها البلاد".

ويترأّس الرّئيس عون في الثّالثة والنّصف بعد ظهر اليوم في قصر بعبدا، جلسة مجلس الوزراء الّتي دعا إلى عقدها رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، وعلى جدول أعمالها 18 بندًا، أبرزها عرض وزارة الداخلية والبلديات للدّراسة حول اعتماد آليّة مراكز الاقتراع الكبرى (الميغاسنتر) في الانتخابات النيابية للعام 2022، إضافةً إلى عرض وزارة العدل لتوصيات اللّجنة الوزاريّة المشكّلة للنّظر في موضوع مبنى إهراءات القمح في مرفأ بيروت المعرّض للسقوط، فضلًا عن عرض وزارة المهجرين لموضوع تفعيل ملف عودة النازحين السوريين إلى ديارهم.