كشفت منظّمة "​اليونيسف​"، أنّها وثّقت "31 هجومًا" على مؤسّسات الرّعاية الصحيّة في ​أوكرانيا​ منذ بداية الحرب الرّوسية عليها، ما أدّى إلى سقوط "12 قتيلًا و34 جريحًا على الأقلّ".

وشدّد المديرون العامّون لليونيسف و​صندوق الأمم المتحدة للسكان​ و​منظمة الصحة العالمية​، في إعلان مشترك، على أنّ "نظام الرّعاية الصحيّة في أوكرانيا يتعرّض لضغوط، وسيشكّل انهياره كارثة". وأشارت تقارير نظام مراقبة الهجمات على خدمات الرّعاية الصحيّة، التّابع لمنظمة الصحة العالمية، إلى أنّه "في 24 حالة من هذه الحوادث، تعرّضت مرافق رعاية صحيّة للتّلف أو الدّمار، فيما تضرّرت سيّارات إسعاف في خمس حالات موثّقة.

وطالبوا بـ"الوقف الفوري لجميع الهجمات على الخدمات الصحيّة في أوكرانيا"، مركّزين على أنّ "الهجمات الرّهيبة تُجبر آلاف الأشخاص على التخلّي عن الحصول على خدمات صحيّة رغم حاجات كارثيّة"، خصوصًا لدى النساء والأطفال والفئات الحساسة الأخرى. وذكروا "أنّنا نعاني من نقص خطير في ​الأوكسيجين​ والمعدّات الطبية، بما فيها أدوات إدارة مضاعفات الحمل"، لافتين إلى تسجيل "4300 حالة ولادة في أوكرانيا منذ بداية الغزو الروسي لها في 24 شباط الماضي، ومن المتوقّع أن تلِد 80 ألف امرأة أوكرانيّة في الأشهر الثّلاثة المقبلة".