قدم مدير عام مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية في تل عمارة، ​ميشال افرام​، إلى وزير الزراعة، ​عباس الحاج حسن​، طرح المصلحة لانتاج عدد من الحبوب، على ان تقر في أول جلسة لمجلس الوزراء. ولفت إفرام إلى أن "الخطة التي عرضت تحتاج الى إقراره في مجلس الوزراء بعد الدراسة الفنية والزراعية والمالية، وتمكننا من إنتاج 72 الف طن ​قمح​ طري، 24 الف طن قمح قاسي، 8 آلاف طن شعير، 4 طن ​حمص​ 7 الاف طن فول و800 طن عدس بكلفة مليون ​دولار​ على 3 سنوات".

وفي السياق أشار مدير عام مكتب الحبوب والشمندر جرجس بربابري، خلال زيارة لمصلحة الأبحاث العلمية في جولة لمعاينة مستودعات القمح المنوي اعتمادها لتخزين القمح المستورد، إلى أن "إهراءات ​مرفأ بيروت​ كانت تتسع لـ120 ألف طن يخدم تخزين 3 أشهر، واليوم لا إمكانية للتخزين فيها، ومخزون القمح في مستودعات المطاحن فقط بمعدل 50 الف طن وكل يوم تنخفض، ونحن نعمل على تأمين مخزون استراتيجي للامن الغذائي"، وأوضح أنه "تبين لنا عبر مصلحة الأبحاث ووزير الزراعة وجود مستودعات، وهي من خلال المعاينة مستوداعات ممتازة، وقادرة على التخزين لتجنب النقص".

بدوره، طلب افرام "وضع المستودعات بتصرف الوزارة والدولة اللبنانية، مع تأمين سلامة القمح المخزن ومراقبة نوعيتهم من خلال فحصهم بمختبرات المصلحة بشكل دوري ، فهي مخصصة لتخزين القمح".