اعتبر الرئيس الأوكراني، ​فولوديمير زيلينسكي​، أن "معركة ​دونباس​ مهمة للغاية بالنسبة لنا، ويمكن أن تغير مسار الحرب الجارية"، مؤكداً أن "القوات الأوكرانية في دونباس هي الأقوى والأكثر تدريبا".

وأوضح أن "الوضع في ​ماريوبول​ صعب للغاية، ومن الواضح أن الأوضاع لن تتحسن لأسباب عدة"، لافتاً إلى "أننا لا نعرف عدد السكان الذين لا يزالون في ماريوبول أو عدد القتلى، كما لا نعرف بالضبط عدد القتلى من المدنيين في مناطق مثل ​خيرسون​ وبيرديانسك وماريوبول".

وأشار إلى أن "لدينا تسجيلات صوتية ومقاطع مصورة تؤكد ارتكاب ​القوات الروسية​ إبادة جماعية في ​بوتشا​"، وشدد على "ضرورة بذل كل ما في وسعنا من أجل ألا تكون هذه الحرب بلا نهاية، فكلما طالت زادت الخسائر".

ودعى زيلينسكي الرئيس الأميركي، ​جو بايدن​، لزيارة أوكرانيا "حينما تتاح له الفرصة ليفهم ما يحدث"، وأردف: "أريد أن يفهم الرئيس بايدن أن ما يجري ليس حربا وإنما إبادة جماعية". وذكر أن "بلاده لا تزال تحتاج المزيد من المساعدات، لأن الروس متفوقون علينا تقنيا ولكن شعبنا أقوى"، وتابع "أننا سعداء بما قدمته لنا ​الولايات المتحدة​".

وأكد الرئيس الأوكراني، أنه "لا يمكننا التخلي عن أراضينا، ولكن علينا أن نجري حوارا مع الروس رغم أن فرصة ذلك تتضاءل مع مرور الأيام"، ورأى أن "القوات الروسية قد تلجأ لاستخدام أسلحة نووية أو كيميائية، لأنها لا تحترم حياة الناس في أوكرانيا"، وأضاف أن "الطراد الروسي موسكفا لم يعد موجودا، وغرقه لا يمثل مأساة بالنسبة لنا لأنه سلاح قوي ضد بلادنا، والتاريخ هو الذي سيخبرنا ما الذي حصل للطراد الروسي موسكو".