تفقد رئيس أساقفة الفرزل و​زحلة​ و​البقاع​ للروم الملكيين الكاثوليك، المطران ​ابراهيم مخايل ابراهيم​، يرافقه المدير العام لوزارة الزراعة ​لويس لحود​، خمارة وشاتو ​رياق​، حيث كان في استقبالهم صاحب الخمارة الياس بطرس المعلوف.

وبعد جولة في الخمارة، استمع ابراهيم ولحود الى شرح مفصل عن نشأة "شاتو رياق" والأصناف التي ينتجها من نبيذ وعرق، كما تذوقوا الأصناف وأبدوا إعجابهم بالنوعية وطريقة العمل.

وهنأ لحود معلوف بمشروعه "الذي يدل على تعلق الشباب اللبناني بأرضهم وزراعتهم وتقاليدهم العريقة"، وأكد "وقوف وزارة الزراعة الى جانب هذه المؤسسات الصغيرة ودعمها، بخاصة وان شاتو رياق سبق وشارك في معارض ونشاطات وايام وزارة الزراعة في كل المناطق اللبنانية وأثبت جودته ونوعية المطابقة للمواصفات العالمية".

وأعلن "إدراج إسم شاتو رياق الى جانب 52 خمارة في تسويق ​النبيذ​ والعرق خارج لبنان، وفي مسار درب النبيذ في لبنان الذي هو جزء من الاتفاقية الجزئية الموسعة للطرق الثقافية ل​مجلس أوروبا​ التي انضم اليها لبنان مؤخرا".

كما أعلن لحود "المباشرة بدراسة إقامة كلية النبيذ في محافظة البقاع، بالتعاون مع أبرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك بالتعاون مع كليات الزراعة في لبنان".

من جهته، أشاد المطران ابراهيم، بـ"الجهود الكبيرة للحود لتشجيع المبادرات الزراعية الصغيرة وتنميتها، وبتسويق العرق و​النبيذ اللبناني​ وفتح الأسواق الأوروبية والأميركية أمام النبيذ اللبناني وزيادة مصانع صادرات النبيذ في السنوات الاخيرة، شاكرا كل ما يقوم به من أجل المزارعين في زحلة والبقاع ولبنان".