دعت ​الأمم المتحدة​ جهات النزاع ​اليمن​ي إلى الاستفادة من ​الهدنة​ المعلنة في البلاد خلال ​شهر رمضان​ بغية زيادة وصول المساعدات إلى كافة أنحاء اليمن، معتبرة تلك الهدنة "لحظة أمل لليمن". وأعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في بيان، خطة الاستجابة الإنسانية لليمن لهذا العام والتي تطلب الحصول على قرابة 4.3 مليار دولار، في مسعى لـ"عكس مسار التدهور المستمر في جميع أنحاء البلاد حيث تلقي آثار الحرب بثقلها على كاهل السكان رغم الهدنة الحالية".

وتطال هذه الخطة 17.3 مليون من أصل 23.4 مليون شخص يمني في حاجة إلى المساعدة الإنسانية المنقذة للحياة وخدمات الحماية في جميع أنحاء اليمن. وشدد منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن، ديفيد غريسلي، على أن الأزمة الإنسانية المتفاقمة في اليمن "حقيقة واقعة ينبغي التصدي لها على وجه السرعة"، محذرا من أن عدد الأشخاص في البلاد الذين يحتاجون الآن إلى المساعدة يتجاوز 23 مليون شخص (أي قرابة ثلاثة أربعاء سكان اليمن)، ما يمثل زيادة بنحو ثلاثة ملايين شخص مقارنة مع عام 2021، بينما يواجه نحو 13 مليونا بالفعل مستويات احتياجات حادة.

ووفقا لبيانات الأمم المتحدة، يواجه نحو 161 ألف شخص في اليمن "أشد أنواع الجوع تطرفا"، ولا يزال ​الأطفال​ يعيشون "بشكل مروع"، حيث يعاني 2.2 مليون من سوء التغذية الحاد، بما في ذلك أكثر من نصف مليون طفل في مستويات حرجة.