أشار نائب رئيس الوزراء الروسي ​ألكسندر نوفاك​، إلى أن حجم التبادل التجاري بين ​روسيا​ و​إيران​، ازداد بنسبة 10% في الربع الماضي من هذا العام.

وكشف خلال منتدى التجارة الإيراني الروسي، أنه "وفقًا لنتائج العام الماضي، زاد حجم التبادل التجاري بين الدولتين بنسبة 81%، ووصل إلى أعلى مستوى له في السنوات الأخيرة- ما يقرب من 4 مليارات دولار".

وفي وقال رأي نشره موقع "روسيا اليوم"، جاء فيه: من الممكن أن تصبح إيران بوابة روسيا إلى المحيط الهندي... وكان قد ظهر، في أواخر التسعينيات من القرن الماضي، مشروع ممر النقل بين الشمال والجنوب بطول 7200 كيلومتر من مدينة بطرسبورغ على بحر البلطيق، عبر روسيا وإيران، وحتى المحيط الهندي والخليج ودول أخرى في جنوب آسيا وإفريقيا. ويمثل طول ممر النقل هذا مسافة أقصر بمرتين من الطريق المار بقناة السويس، كما يقلل من تكاليف النقل. وكان من المفترض بناء موانئ كبيرة في أستراخان الروسية وإيران على ساحل بحر قزوين، وإطلاق عبارات مع قطارات بين روسيا وإيران وبين إيران والهند. وفي عام 2000، تم توقيع اتفاقية بين روسيا وإيران والهند بشأن تنظيم نقل الحاويات بين الهند وروسيا. وفي وقت لاحق، انضمت كازاخستان ودول أخرى غير ساحلية في آسيا الوسطى، والتي كانت مهتمة بشكل خاص بهذا المشروع، إلى الاتفاقية".