ذكر وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بو حبيب، أنّ "هناك صعوبات تواجه نقل الغاز من مصر، أبرزها أن القاهرة تطالب بضمانات أميركية لعدم تطبيق العقوبات المفروضة على سوريا سواء حالياً أو مستقبلاً، في حال توريد الغاز إلى لبنان"، لافتاً إلى أن هناك أمور أخرى يجب على لبنان تنفيذها، ويتم التفاوض بشأنها حالياً مع القاهرة، ولذلك سيستغرق هذا الأمر وقتاً أطول من استيراد الكهرباء من الأردن".

ولفت بو حبيب في لقاء خاص مع "الشرق" من واشنطن، إلى أنه "يبدو أنه من الأسهل استيراد الكهرباء من الأردن، وفقاً لانطباعي من خلال الاجتماعات مع البنك الدولي".

وكشف بو حبيب عن أن نتائج الانتخابات التشريعية التي أجريت أخيراً في البلاد، تسببت في خوف الولايات المتحدة والبنك و​صندوق النقد الدولي​ين من تعطل المؤسسات اللبنانية في المرحلة المقبلة، مشيراً إلى أن واشنطن "ستعمل من خلال ​مجلس الأمن​ الدولي على إنشاء صندوق دولي لدعم ​الجيش اللبناني​".

وأعرب بو حبيب عن وجود "ارتياح قوي" بين المسؤولين الأميركيين تجاه الانتخابات التشريعية اللبنانية والتي أجريت بـ"شفافية ونزاهة"، مشيراً إلى "وجود ارتياح كذلك من وصول الحكومة اللبنانية إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي، وهذا شيء مهم بالنسبة لنا وللدول المانحة".

وأرجع بو حبيب، الذي حضر قمة الأمن الغذائي، وبحث مع مسؤولين أميركيين الأزمة في بلاده، انخفاض قيمة الليرة اللبنانية أمام الدولار إلى "وجود خوف من عدم إمكانية مجلس النواب انتخاب رئيس وهيئة للمجلس، وعدم قدرته على اختيار رئيس للحكومة، وفي المستقبل البعيد لا يمكنه أن ينتخب رئيس جمهورية"، لافتًا إلى خوف الأميركيين والبنك وصندوق النقد الدوليين من عدم وجود فئة معينة ذات أغلبية في البرلمان اللبناني، وخوفهم كذلك من "عدم وجود قرارات تتخذ"، مشدداً على أهمية تعاون النواب، مؤكداً على أنه "لم يصل الحديث مع الأميركيين إلى مرحلة إمكانية عقد مؤتمر تأسيسي".

وشدد بو حبيب على أن "الجيش اللبناني وقوى الأمن كان لها دور مهم في الانتخابات"، مؤكداً أن بلاده طلبت من واشنطن مساعدة الجيش اللبناني، لافتاً إلى أن "الجمهوريين في مجلس النواب عرقلوا الطلب، وهناك وعود من قبل عضوين جمهوريين في مجلس الشيوخ بالتواصل مع زملائهم من أجل تمرير الطلب"، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة "ستعمل من خلال مجلس الأمن الدولي على إنشاء صندوق دولي لدعم الجيش"، لافتاً إلى أن الجيش بحاجة إلى دعم خاصة أن رواتب أفراده أقل من 50 دولاراً.

ورداً على سؤال بشأن آخر تطورات الخطة التي تم الاتفاق عليها مع صندوق النقد الدولي، لفت بوحبيب إلى أنه "تم الاتفاق مع الصندوق قبل شهر من إجراء الانتخابات، ومطلوب من مجلس النواب الجديد أن يجتمع ويقر الاتفاق، وكذلك مشروعات قوانين أحالتها الحكومة إلى المجلس، وهي تهم صندوق النقد".

وعن أزمة الحدود البحرية الجنوبية، أوضح الوزير اللبناني أن "هناك عرضاً أميركياً بعد استشارتهم لتل أبيب، ونحن اعتبرناه إيجابياً ولكن غير كاف، وطالبنا بزيارات مكوكية للتعجيل بحل هذه المسألة".