أشار موقع "بلومبرغ"، الى أن "​الهند​ التي تعتبر اكبر مصدر للأرز في العالم ستضع هذه المادة الغذائية في قائمتها لحظر تصديره الى الخارج بعد ان قامت بفرض القيود على تصدير الحنطة والسكر لتوفير احتياجاتها الداخلية".

ولفت الموقع، الى أن "قرار الحكومة الهندية بفرض القيود على تصدير الحنطة والسكر كان قد ادى الى ارباك الاسواق العالمية، وان قرارها بوضع ​الأرز​ في قائمتها لحظر تصديره سيؤدي الى اثار مدمرة على الامن الغذائي في العالم حيث يتعرض الملايين للمجاعة وزيادة ضغوط التضخم في اسواق الغذاء العالمية".

وفي السياق، أوضحت مصادر هندية ان "اللجنة الوزارية التي تحدد اسعار السلع في الهند قد ناقشت ذخيرة الأرز في البلاد ونظرا لكثرة هذه المادة الغذائية في المخازن فإنها لن تنفذ قرار حظر تصديره في الوقت الحالي".

وذكر المواقع، أن "الحكومة الهندية تنوي توزيع الأرز بسعر زهيد الى الفقراء الهنود خاصة وان المخازن مليئة واسعاره لازالت ثابتة خلافا لسعر الحنطة الذي يشهد التذبذ".

والجدير بالذكر ان الحكومة الهندية اضطرت في عامي 2007 و2008 تقييد تصدير الحنطة بعد ارتفاع الاسعار وبادرت الى توزيع الرز بنسبة اكبر كبديل للحنطة وقامت بحظر تصدير الأرز غير البسماتي في اكتبر عام 2007.