زعمت السفارة الأوكرانية في بيروت، بحسب ما نقلت وكالة رويترز، أن ​روسيا​ أرسلت ل​سوريا​ ما يقدر بمئة ألف طن من ​القمح​ "مسروقة من ​كييف​"، منذ إطلاق عملياتها العسكرية في الرابع والعشرين من شباط.

ووأوضحت السفارة لرويترز أن الشحنات تشمل واحدة على متن السفينة "ماتروس بوزينيتش" التي ترفع العلم الروسي التي رست في ميناء ​اللاذقية​ السوري في أواخر أيار، ونقلت السفارة عن أجهزة إنفاذ قانون أوكرانية، أن القمح الذي نقل على متن السفينة "سرق" من منشآت تخزين أوكرانية في مناطق احتلتها حديثا ​القوات الروسية​.

وأضافت السفارة: "القمح مسروق من منشأة تجمع القمح من ثلاث مناطق أوكرانية في صومعة واحدة، وهذا نشاط إجرامي، وأكثر من مئة ألف طن من القمح الأوكراني المنهوب وصل لسوريا على مدى الأشهر الثلاثة الماضية، ومع وصول أسعار القمح العالمية لما يفوق 400 دولار للطن، فإن تلك الكمية تبلغ قيمتها أكثر من 40 مليون دولار".

ولم ترد ​وزارة الدفاع الروسية​ و​وزارة الإعلام السورية​ على طلب من "رويترز" للتعليق، إلا أن موسكو كانت قد نفت من قبل مزاعم عن سرقة القمح من أوكرانيا، كذلك لم يتسن لـ"رويترز" التحقق بشكل مستقل من الرواية الأوكرانية بشأن سرقة قمحها.