صوّت ممثّلو الدّول الأعضاء في ​مجلس الأمن الدولي​ بالإجماع، لصالح تمديد التّفويض المُعطى لبعثة ​الأمم المتحدة​ المتكاملة للمساعدة الانتقاليّة في ​السودان​ (يونيتامس)، حتّى الثّالث من حزيران 2023، في خضمّ احتجاجات تشهدها البلاد ضدّ رئيس البعثة فولكر برثيس، الّذي يبذل جهودًا لحلّ الأزمة السّياسيّة النّاجمة عن انقلاب عسكري نُفّذ العام الماضي.

ويوم الأربعاء، تظاهر مئات السّودانيّين من بينهم أنصار التيّار الإسلامي، أمام مقر بعثة الأمم المتحدة في ​الخرطوم​، للمطالبة بطرد رئيس البعثة. ونُظّمت التّظاهرة غداة اتّهام الزعيم الإسلامي محمد علي الجزولي، برثيس بالتدخّل في شؤون السودان الدّاخليّة، خلال ندوة بعنوان "الأثر السّلبي للبعثة الأمميّة على انطلاق الحوار السوداني".

يُشار إلى أنّ السودان غرق في أزمة سياسيّة حادّة، منذ الانقلاب الّذي نفّذه قائد الجيش ​عبد الفتاح البرهان​ في 25 تشرين الأوّل الماضي، على شركائه المدنيّين في الحكم. ومنذ الانقلاب العسكري، يتظاهر آلاف السّودانيّين في العاصمة ومدن أخرى للمطالبة بعودة الحكم المدني، ومحاسبة قتلة المتظاهرين الّذين قُتل 98 منهم وجرح العشرات، بحسب لجنة أطبّاء السّودان المركزيّة.