دعا الرئيس الأوكراني ​فولوديمير زيلينسكي​ إلى استبعاد ​روسيا​ من منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (​فاو​)، وأوضح أنه "لا يمكن التحدث عن تمديد عضوية روسيا في منظمة الأغذية والزراعة"، وتساءل: "لما سيكون لروسيا مكان فيها إذا تسببت في المجاعة لما لا يقل عن 400 مليون شخص أو حتى أكثر من مليار شخص؟".

وأشار زيلينسكي في خطاب عبر الفيديو خلال اجتماع وزاري لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي المنعقد في باريس، إلى أن "​البحر الأسود​ الذي يعتبر أحد الطرق الرئيسية في العالم لصادرات ​المواد الغذائية​، تغلقه البحرية الروسية".

وتوسطت ​تركيا​ بين روسيا وأوكرانيا لإنشاء ممرات بحرية تسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر ​البحر الأسود​، حيث توجه أمس وزير الخارجية الروسي ​سيرغي لافروف​ إلى تركيا بهذا الهدف. لكن الرئاسة الروسية (الكرملين) أعلنت في وقتٍ سابق اليوم أنه "لم يتم التوصل إلى اتفاق مع ​تركيا​ بشأن الحبوب الأوكرانية حتى الآن، لكن العمل مستمر".

كما جرت مباحثات هاتفية بين وزير الدفاع التركي ​خلوصي أكار​، ونظيره الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، حول "سبل تأمين خروج آمن للسفن التجارية العالقة في الموانئ الأوكرانية، بما يساهم في عودة الهدوء للأسواق الدولية".

وتهدف منظمة الفاو التي أنشئت عام 1945، إلى "تحقيق ​الأمن الغذائي​ للجميع" من خلال ضمان "حصول الناس بانتظام على ما يكفي من الغذاء" كما تشير على موقعها الإلكتروني.