شدد وزير الصحة الألمانية كارل لاوترباخ، خلال زيارته لمدينة ​لفيف​ غربي ​أوكرانيا​، على أن أوكرانيا "بحاجة إلى مساعدات إنسانية بشكل عاجل مثل دعمنا العسكري".

وتعهد لاوترباخ، وفقاً لبيان صادر عن ​وزارة الصحة​ الألمانية، بـ"تقديم الدعم لرعاية المصابين بجروح خطيرة نتيجة للحرب الروسية-الأوكرانية".

ولفت في تصريحات لشبكة "إيه آر دي" الألمانية الإعلامية، إلى أن "الحرب تسببت في كثير من المعاناة بأوكرانيا"، مضيفاً أنه "يقوم بجولته برفقة فريق من الجراحين والمتخصصين للمساعدة في رعاية المصابين بحروق خطيرة".

وأوضح أن "​الحكومة الألمانية​ تعتزم دعم تركيب وتشغيل ورش حاويات لإنتاج الأطراف الاصطناعية"، مردفاً أن "200 جراح وطبيب طوارئ عرضوا العمل في أوكرانيا من خلال الجمعية الطبية الألمانية".

وأشار لاوترباخ، إلى أن "الأطفال يطأون ​الألغام​ ويفقدون أطرافهم. وتعرضت مجمعات سكنية للقصف، كما أصيب مدنيون وأطفال بجروح خطيرة"، وذكر أن "القوات المسلحة الروسية قصفت منشآت صحية، عدة مرات في اليوم في بعض الأحيان".

كما لفت وزير الصحة إلى الزيارة المتزامنة لأوكرانيا التي يقوم بها حاليا وزير الزراعة الألماني جيم أوزدمير، وتابع: "نقوم بمبادرة إنسانية هنا نيابة عن الحكومة الألمانية بأكملها، ونيابة عن المستشار ​أولاف شولتس​".

ويعتزم لاوترباخ في لفيف المشاركة في مؤتمر للمانحين لإنشاء مركز لإعادة تأهيل معاقي الحرب، ويتضمن برنامج الزيارة تفقد العديد من ​المستشفيات​، كما تهدف الزيارة، من بين أمور أخرى، إلى دعم أوكرانيا في إنشاء مراكز لعلاج الصدمات، بحسب وزارة الصحة الألمانية.