ذكر سفير ​لوغانسك​ الانفصالية، في روسيا، روديون ميروشنيك، إن المدنيين بدؤوا مغادرة أراضي مصنع "آزوت" المحاصر من قبل القوات الروسية والقوات الرديفة لها في مدينة سيفيرو​دونيتسك​ في منقطة لوغانسك.

ولفت، في تصريح على وسائل التواصل الاجتامي، إلى أنّ "المدنيين بدأوا في المغادرة عبر الحاجز الذي لا يخضع لسيطرة المسلحين"، موضحًا أنه "استقبلهم جنود قوات التحالف ونقلوهم إلى مكان آمن"، مشيرًا إلى أنّ "بقايا التكوينات الأوكرانية تضم عدة مبان في منطقة البوابة الأولى للمصنع".

وأوضح ميروشنيك، أنّ "هناك مناوشات دورية. ربما لا يزال لديهم عدة مئات من المدنيين المحتجزين كرهائن. مع تضييق الحلقة المحيطة بالمسلحين، سيتمكن المدنيون من مغادرة ملاجئهم. وتقوم القوات المتحالفة بإعداد المركبات للإجلاء".

في وقت سابق، كشف ميروشنك أنّ "هناك الآن حوالي 300-400 مسلح أوكراني محتجزون في آزوت. إنهم يتركزون بالقرب من أول نقطة تفتيش في مصنع الكيماويات. يمكن أن يكون هناك ما يصل إلى 500 مدني كانوا مختبئين من القصف في ملجأ بالمصنع. لا يزال هناك مدنيون في المنطقة، لكنهم موجودون في أجزاء أخرى من المصنع".

هذا وتواصل ​القوات المسلحة الروسية​، منذ 24 شباط الماضي، تنفيذ العملية العسكرية الخاصة لحماية إقليم ​دونباس​، جنوب شرقي أوكرانيا، بحسب تعبيرها.

وفي الشهر الماضي، أعلنت ​وزارة الدفاع الروسية​ عن التحرير الكامل لأراضي مجمع "آزوف ستال" للمعادن " الواقع في ​ماريوبول​ في دونيتسك، بعد أن تمكن الجيش الروسي من فرض سيطرته على المنشآت المجهزة تحت الأرض والخاصة بالمؤسسة، حيث كان قد اختبأ فيها عسكريون أوكرانيون وعناصر فوج "آزوف".