أعلن مطار "جاتويك" ثاني أكثر مطارات ​بريطانيا​، "تخفيض عدد رحلات الطيران فيه خلال فترة موسم الصيف، وذلك بسبب النقص الكبير في عدد موظفيه".

وأوضحت الشركة المشغلة للمطار، في بيان، أنه "سيتم خفض عدد الرحلات اليومية من 900 رحلة إلى 825 رحلة في شهر تموز المقبل، على أن يبلغ العدد 850 رحلة يوميا في شهر آب، وذلك بعد أن أصدرت وزارة النقل توجيهات لشركات الطيران بضمان تسيير الرحلات وفقا لإمكانياتها وعدد ​الموظفين​ المتاحين لديها، تجنبا لحدوث تكدس في المطارات مثلما حدث في مطلع الشهر الجاري".

وأوضحت الشركة، أن "قرار تخفيض عدد الرحلات يأتي بعد مراجعة وتقييم للأداء بالمطار، وحتى يتسنى للمسافرين الحصول على مستوى أفضل من الخدمة"، مشيرة إلى أنه "تم توظيف 400 عامل جديد مؤخرا، وذلك للمساعدة في عمليات الفحص الأمني، على أن يزيد العدد خلال الفترة المقبلة".

وشهدت مطارات بريطانيا أزمة تكدس للمسافرين خلال الأسابيع الماضية، جراء قيام شركات السفر والطيران ببيع حجوزات سفر وإقامة أكبر من طاقتها الاستيعابية والتشغيلية، ما اضطر بعضها لإلغاء رحلات كثيرة.

وتعاني شركات الطيران والمطارات في بريطانيا من نقص شديد في العمالة بعد تسريح عشرات الآلاف منهم خلال العامين الماضيين في ظل تفشي ​جائحة كورونا​، وما فرضته من قيود على حركة السفر، كما تبرز مشكلة أخرى في هذا السياق تتمثل في صعوبة توظيف أعداد بديلة من الموظفين وتدريبهم بشكل سريع لمواكبة الطلب الكبير على السفر جوا بعد رفع القيود على حركة السفر.