أعلنت ​اليونيسف​ إطلاق برنامج عملها الجديد في لبنان "للفترة الممتدة بين 2023- 2025، بالتشاور مع مسؤولين ومؤسسات حكومية و​المجتمع المدني​ ووكالات ​الأمم المتحدة​، خلال اجتماع عقد في المكتبة الوطنية ببيروت وضم أكثر من 150 من الشركاء الرئيسيين، لمناقشة وتجديد التزامهم والتفكير في كيفية الوصول إلى كافة ​الأطفال​ والشباب في لبنان في السنوات الثلاث المقبلة".

وأشارت في بيان، الى أن "البرنامج الجديد لليونيسف يحدد أولويات واستراتيجيات البرامج على مدى السنوات الثلاث المقبلة بما يتماشى مع "إطار الأمم المتحدة" الجديد للفترة بين 2023- 2025 لمواصلة وتعزيز العمل الذي بدأ في إطار برنامج اليونيسف السابق لتحسين حصول الأطفال والشباب على خدمات ذات جودة في الحماية والتعليم والصحة، وتعزيز الفرص لتحقيق كامل إمكانات الأطفال".

ولفت ممثل اليونيسف في لبنان إدوارد بيجبيدر، إلى أنه "لقد تغيّر الوضع في لبنان، ولذلك على برنامج عملنا التماشي مع الواقع الجديد الذي تعمل فيه اليونيسف. لقد عملت اليونيسف على مدى السنوات الماضية، لحماية حقوق الطفل من خلال الاستجابة لوضع ​اللاجئين​ والأزمة الاقتصادية وآثار ​انفجار بيروت​ وجائحة كوفيد-19. وركزت المشاورات مع الشركاء والمجتمعات المحلية حول أفضل السبل لتلبية احتياجات الأطفال والشباب وتحقيق حقوقهم الأساسية - التي تصبح يوما بعد يوم أكثر عرضة للخطر".

بدوره، أثنى وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الاعمال ​جورج كلّاس​ ممثلا الرئيس المكلف تشكيل الحكومة ​نجيب ميقاتي​، على جهود اليونيسف، قائلا: "الجهود التي تقوم بها اليونيسف لا تتعلق فقط في قضايا إنقاذ الطفولة وحمايتها بل في تأمين مستقبل مضمون لأطفال لبنان".

وأشار الى أن "وثيقة السياسات الشبابية تعتبر من أهم الوثائق التي أقرتها الحكومة، وقد تم ربطها حاليا بخطة عمل تنفيذية". وأكد دعمه "للإنقاذ المجتمعي وإيلاء قضايا الشباب الأولوية لإبقائهم في لبنان".

وذكر البيان، أن "برنامج عمل اليونيسف الجديد الذي سيتم وضعه في وقت لاحق من هذا العام، سيركز على تجنّب المزيد من التدهور في حصول الأطفال على الخدمات الاجتماعية الأساسية. وستتماشى الأولويات الاستراتيجية المنبثقة عن المشاورات مع هدف اليونيسف المتمثل في إحداث التغيير وتصميم برامج تحويلية لبناء مستقبل أفضل لجميع الأطفال في لبنان".