اعتبرت وزيرة الخارجية البريطانية ​ليز تراس​، أن "رئيس الوزراء ​بوريس جونسون​ اتخذ القرار الصحيح"، وأوضحت أن "الحكومة حققت بقيادة بوريس العديد من الإنجازات، كتقديم خروج ​بريطانيا​ من ​الاتحاد الأوروبي​ و​اللقاحات​ (الخاصة بكورونا) ودعم ​أوكرانيا​".

ورأت تراس في تصريحٍ على مواقع التواصل الإجتماعي، "أننا بحاجة إلى الهدوء والوحدة الآن ومواصلة الحكم حتى يتم العثور على زعيم جديد".

وأعلن رئيس الوزراء البريطاني، ​في وقتٍ سابق اليوم، تخليه عن قيادة ​​حزب المحافظين​​ الحاكم، وعلّق قائلاً إنه "من الواضح أن إرادة حزب المحافظين هي أن يكون هناك زعيم جديد ورئيس وزراء جديد"، ولفت إلى "أنني سأواصل مهام منصبي حتى يتم اختيار قائد جديد".

كما أعلن جونسون خلال تصريحٍ له، "أنني عينت حكومة جديدة مع استمراري في تولي مهام رئاسة الوزراء حتى يتم اختيار قائد جديد". واعتبر أن "المشهد الاقتصادي في البلاد صعب".

يأتي هذا القرار بعد موجة من الاستقالات من الحكومة منذ الثلاثاء، وصلت اليوم إلى أكثر من 55 وزيرا ووزير دولة ومساعدي وزراء، احتجاجاً على عدم تنحي جونسون، على خلفية سلسلة الفضائح التي تلاحقه في الأسابيع الأخيرة.

ويواجه جونسون وقت حرج منذ أسابيع بعد مطالبات متزايدة من داخل نواب حزبه بالاستقالة من منصبه، إثر الكشف عن مشاركته في حفلات أقيمت بمقر رئاسة الوزراء في داونينج ستريت، إبان فترة الإغلاق العام التي كانت مفروضة في البلاد عام 2020، إثر تفشي وباء ​كورونا​.