أكد المتحدث باسم ​وزارة الخارجية الصينية​ تشاو لي جيان، أنه "على ​تايوان​ أن تدرك أن أي محاولات لمواجهتنا عسكريا ستفشل، وأن استقلالها لن يؤدي إلى أي نتيجة"، وشدد على أن "مبدأ الصين الواحدة هو الذي يضمن استقرار تايوان، وإلا ستكون هناك عواصف في المنطقة".

وكانت الخارجية الصينية​، قد أعلنت أمس، أن "بكين ستتخذ إجراءات قوية إذا زارت رئيسة ​مجلس النواب الأميركي​ ​نانسي بيلوسي​ ​تايوان​"، معتبرةً أنه "من شأن زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي إلى ​تايوان​ أن تمس بشكل خطير سيادة الصين وسلامة أراضيها".

وكشفت صحيفة "​فاينانشيال تايمز​" في وقتٍ سابق، عن 6 مصادر مطلعة، أن "السلطات ​الصين​ية حذرت علناً إدارة الرئيس الأميركي ​جو بايدن​، من أنها لا تستبعد اتخاذ إجراء عسكري ردا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي، القادمة إلى ​تايوان​". وأشار أحد المصادر، إلى أن "الصين أكدت للولايات المتحدة أنها ستتصدى لهذه الخطوة، وسيكون ردها أقوى من ذي قبل"، لافتة إلى أن "العديد من الأشخاص المطلعين على الوضع، يرون أن الصين ذهبت في تصريحاتها إلى أبعد من ذي قبل، مما يشير إلى إمكانية اتخاذ رد عسكري محتمل".

يذكر أن الصحيفة، كانت قد نقلت عن ستة أشخاص مطلعين، أن "​نانسي بيلوسي​ تخطط لزيارة ​تايوان​ في آب". كما نقلت عن شخصين مطلعين، قولهما إن "هناك انقسامات في الإدارة الأميركية بشأن ما إذا كان يتعين على بيلوسي زيارة تايوان".

يشار إلى أن جزيرة تايوان، الواقعة في شرق آسيا قبالة سواحل الصين، تعتبر من أكثر القضايا حساسية بالنسبة ل​بكين​ التي تعتبرها جزءا لا يتجزأ من دولة الصين الكبرى، وترفض أي محاولة أو تصرف انفصالي يرمي إلى استقلالها.